الدولار يقترب من أعلى مستوى في 14 عاما بدعم توقعات السياسة المالية ل”ترامب”

لندن ـــ في 19 ديسمبر (رويترز) : اقترب الدولار من أعلى مستوى في 14 عاما اليوم بدعم توقعات بأن توسعا ماليا يعتزم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب تنفيذه سيرفع التضخم وسيؤدي إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع. وصعد الدولار لأعلى مستوى منذ يناير عام 2003 مقابل سلة عملات في الأسبوع الماضي واقترب من التساوي في القيمة مع اليورو بعد تلميح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) باحتمال رفع أسعار الفائدة بما يصل إلى ثلاث مرات في العام المقبل. لكن مؤشر الدولار تراجع قليلا يوم الجمعة ووصل اليوم إلى 102.88 بانخفاض نحو 0.7 بالمئة عن الذروة التي بلغها يوم الخميس عند 103.56 مع جني المستثمرين الأرباح وتخفيف الرهانات الكبيرة على العملة مع بدء عطلة عيد الميلاد التي تمتد أسبوعين مما يعني قلة السيولة.
وتراجع مؤشر الدولار بالسوق الأسيوية يوم الاثنين مواصلاً ارتداده الهابط لليوم الثاني على التوالي مع استمرار عمليات التصحيح من أعلى مستوى فى 14 عاماً ، وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات حكومية عن قطاع الخدمات، مع صدور القراءة الأولية لمؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات المتوقع 55.2 خلال ديسمبر من 54.6 فى نوفمبر.
وأنهي مؤشر الدولار تعاملات الجمعة منخفضاً بنسبة 0.3 بالمئة ،فى أول خسارة خلال أربعة أيام ، بفعل عمليات التصحيح وجني الأرباح ،بعدما سجل المؤشر فى اليوم السابق أعلى مستوى فى 14 عاماً 103.56 نقطة.
وعلى مدار الأسبوع الماضي حقق المؤشر ارتفاعاً بنسبة 1.2 بالمئة ، فى ثاني مكسب أسبوعي على التوالي ،مع تسارع عمليات شراء العملة الأمريكية ،بعدما قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء المقبل رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 0.75% للمرة الأولى فى عام ،وأشار إلى رفع أسعار الفائدة لثلاث مرات خلال 2017.
وانخفض الدولار مقابل الين الياباني 0.9 بالمئة قبل انتعاشه ليجري تداوله بانخفاض نصف بالمئة خلال يوك اليوم إلى 117.27 ين. وتلقى الين دعما من بيانات أظهرت أن أداء الصادرات اليابانية تحسن بقوة خلال نوفمبر تشرين الثاني.
ووسع الين الياباني من ارتفاعه بالسوق الأوروبية اليوم مقابل سلة من العملات ، مواصلا الصعود لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، بفعل عمليات التعافي من أدنى مستوى فى عشرة أشهر ،بالإضافة إلى تراجع العملة الأمريكية مقابل معظم العملات ،يأتي هذا فى الوقت الذي تترقب فيه الأسواق قرارات بنك الياباني المركزي فى ختام أخر اجتماعاته خلال 2016. وتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني حول مستوي 117.30 من سعر الافتتاح 117.95، وسجل أعلى سعر 117.96 و أدنى سعر 116.98. وحقق الين الياباني تعاملات يوم الجمعة ارتفاعا بنسبة 0.2 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي ، منهيا موجة من الخسائر استمرت على مدار ثلاثة أيام متواصلة ، سجل خلالها أدنى فى عشرة أشهر 118.65 ين لكل دولار أمريكي.