872453
872453
العرب والعالم

العاهل السعودي يبحث مع كيري الأوضاع في المنطقة

18 ديسمبر 2016
18 ديسمبر 2016

ابن علوي يشارك في اجتماع اللجنة الرباعية -

الرياض-(وكالات): بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يزور المملكة حاليًا، مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الملك سلمان بحث مع كيري، مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. وكان ولي العهد السعودي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بحث مع كيري العديد من الملفات ومنها ملفا سوريا واليمن. ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس إلى الرياض للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية وبحث التطورات الإقليمية مع المسؤولين السعوديين.

وأوضح معالي وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير أن المباحثات الثنائية التي جرت مع نظيره الأمريكي جون كيري تناولت جملة من الموضوعات السياسية والأمنية والاقتصادية، مبيناً أن سوء الأوضاع في المنطقة جاء في مقدمة تلك الموضوعات، ومنها الوضع الراهن في سوريا، وكذلك الأوضاع في العراق واليمن وليبيا، وضرورة إيجاد حلول سياسية لإحلال السلام في الشرق الأوسط، والمتضمن مكافحة الإرهاب ودعم التعاون بين البلدين في هذا الشأن.

واستعرض الجبير خلال مؤتمرٍ صحفي عقده مع كيري في قصر المؤتمرات بالرياض، نتائج اجتماع اللجنة الرباعية المكونة من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا، الذي عقد بحضور معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي والمندوب الخاص للأمم المتحدة، وما اشتمل عليه الاجتماع من بحث عملية السلام في اليمن، وسبل دفعها إلى الأمام، مؤكداً أن هذا الاجتماع تمخض عنه بيان مشترك، ركز على أهمية المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216، مشدداً على أهمية الاتفاق وشموليته فيما يتعلق بانتقال السلطة.