الألكسو تؤكد التزامها بتعزيز انتشار اللغة العربية

القاهرة، العمانية: قالت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم»الالكسو» التابعة للجامعة العربية ان حماية اللغة العربية والدفاع عنها وتطويرها وإيلائها المنزلة التي تليق بها في مجالات التداول والإكثار من استعمالها في الفضاءات العمومية المختلفة هي مسؤولية أبنائها أولا ومسؤولية كل الذين أحلوا اللغة العربية مكانة في حياتهم وفي ثقافاتهم ومنحوها منازل في قلوبهم ووجدانهم.
وأضافت في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر ان ذلك ايضا مسؤولية كل الذين يحترمون اللغات ويرون فيها قيما وهويات وتنوعا مخصبا وقنوات حوار.
وذكرت ان اليوم العالمي للغة العربية مناسبة جيدة نعترف فيها بفضل هذه اللغة على البشرية كلها في بناء المعرفة ونشرها والإسهام في الحضارة الإنسانية والحوار بين الشعوب والثقافات وتنمية الإبداع وترسيخ قيم الحق والحرية والسلام والخير والجمال عبر الأزمنة والأمكنة.
وقالت: إن هذا اليوم فرصة لنا جميعا لتجديد التزامنا باحترام اللغة العربية وبالعمل على تعزيز انتشارها بدعم حضورها واستعمالها في التعليم بجميع مراحله في النظم التربوية العربية وتشجيع الهيئات والجمعيات والمنظّمات المعنية بتطوير اللغة العربية والمراكز والمعاهد والجامعات التي تقدّم دروسا ترغب في تعليمها وبحوثا علميّة تعمل على تطويرها.
وشددت على أن أجمل احتفال باللغة العربية وأكرم خدمة تقدم لها هو تجديد الالتزام بحمايتها وخدمتها والنهوض بها واحترام الثقافة والقيم والهوية التي تعبر عنها والعمل على الإكثار من استعمالها في الفضاء التربوي والاجتماعي وتعزيز حضورها في مجالات الإعلام والاقتصاد والأعمال.