872038
872038
الاقتصادية

النقل والاتصالات تصدر لائحة التطقيم الآمن للسفن العمانية

18 ديسمبر 2016
18 ديسمبر 2016

أولوية التعيين للعمانيين.. وساعات الراحة لا تقل عن 10 يوميا -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

أصدرت وزارة النقل والاتصالات أحكام لائحة التطقيم الآمن للسفن العمانية، حيث تسري أحكامها على السفن العمانية باستثناء السفن المستخدمة لأغراض عسكرية أو حربية، والسفن المملوكة للدولة وتستخدم لأغراض حكومية غير تجارية، وسفن الصيد، ويخوت النزهة غير المستخدمة لأغراض تجارية، والسفن الخشبية بدائية الصنع.

حيث تنص مواد اللائحة على أنه لا يجوز للبحار حيازة أو تناول المشروبات الكحولية والعقاقير غير المرخصة في السفن، ويجب على الشركة اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ ذلك وضمان الالتزام به، كما يجب أن تكون الأولوية في تعيين البحارة العمانيين، ويجوز للشركة تعيين بحارة من جنسيات أخرى في حالة عدم توفير بحارة عمانيين، بعد تقديم ما يثبت ذلك إلى السلطة البحرية.

ساعات العمل والراحة

وأشارت اللائحة إلى أنه يستحق كل من يعمل على متن السفينة فترة راحة لا تقل عن 10 ساعات كل 24 ساعة، وربما لا تقل عن 77 ساعة راحة كل سبعة أيام. ويجوز في جميع الأحوال تقسيم ساعات الراحة إلى أكثر من فترتين، لا تقل إحداهما عن ست ساعات، ولا تتجاوز فترات العمل الفاصلة بين فترات الراحة 14 ساعة، ويجوز الاستثناء من أحكام هذه المادة في حالة الطوارئ أو في الظروف التشغيلية الملحة، مع مراعات عدم إرهاق البحارة. كما يجب على الربان منح البحار ساعات الراحة المستحقة له في أقرب فرصة ممكنة بعد انتهاء حالة الطوارئ أو الظروف التشغيلية الملحة.

ويجب على الشركة وضع جداول زمنية للمناوبات في أماكن على السفينة يمكن الوصول إليها بسهولة، باللغات المتداولة في السفينة، إضافة إلى اللغة الإنجليزية، كما يجب على الشركة إعداد سجلات بساعات الراحة اليومية، موقعة ومختوما عليها من قبل الربان أو من يفوضه، وتسلم لكل بحار نسخة من السجل الخاص به.

التزامات الشركة

وأوضحت اللائحة أنه يجب على الشركة التأكد من أن السفينة تحمل عددا كافيا من البحارة المؤهلين كحد أدنى وفقا لمستند الحد الأدنى للتطقيم الآمن، وذلك لضمان سلامة وأمن الملاحة، والبيئة البحرية.

ويجب على الشركة -عند تعيين البحارة للخدمة البحرية في سفنها- التأكد من أن كل بحار يحمل الشهادات المطلوبة ذات الصلة بواجباتهم ومسؤولياتهم، صادرة أو مصدقا عليها من قبل السلطنة البحرية أو من تفوضه، وأن البحار تلقى في التدريبات اللازمة تجديدا وتحديثا، وأن البحار لديه معرفة تامة بواجباته المحددة، وبجميع الترتيبات والأجهزة والمعدات والإجراءات في السفينة، بالإضافة إلى خصائص السفينة المرتبطة بمهامه العادية أو الطارئة، بالإضافة إلى أن الوثائق والبيانات المرتبطة بالبحار العامل في السفينة قد تم إعدادها وحفظها حسب الأصول، ويمكن الوصول إليها بسهولة، وضمان إمكانية استجابة البحار في السفينة لحالات الطوارئ، لأداء وظائف حيوية تتعلق بسلامة وأمن السفينة، ومنع أو تخفيف التلوث، وضمان وجود اتصال شفهي فعال بين البحارة في السفينة المبحرة.

وعلى الشركة تقديم تعليمات مكتوبة لربان كل سفينة، يحدد فيها السياسات والإجراءات الواجب اتباعها للتأكد من أن جميع البحارة الذين يتم تشغيلهم حديثا عليها، ينالون فرصة كافية للتعرف على المعدات الموجودة عليها، وإجراءات تشغيلها، وغيرها من الترتيبات اللازمة لأداء واجباتهم بطريقة جيدة، وذلك قبل إكمال تعيينهم لأداء تلك الواجبات. كما يجب على الشركة وضع ضوابط - وفقا لأحكام البندين ( 2/‏‏A-VIII ) و ( 2/‏‏ B-III ) من الاتفاقية - تضمن مناوبات مستمرة وآمنة، أو مناوبات مناسبة للظروف السائدة على كل سفينة، وفي جميع الأوقات.

مسؤوليات الربان والبحارة

وأضافت اللائحة أنه يجب على الربان اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذ أي تعليمات تصدر إليه من الشركة، وفقا لأحكام هذه اللائحة. ويجب عليه أيضا ضمان كفاءة ترتيبات المناوبة في السفينة للحفاظ على مراقبة آمنة، وعدد مناوبات كافية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف والأحوال السائدة.

ويجب على الضباط المسؤولين عن المناوبة، ومشغل الراديو، مراعاة أحكام البندين ( 2/‏‏A-VIII ) و ( 2/‏‏ B-III ) من التفاقية لضمان مراقبة مستمرة وآمنة، وملائمة للظروف السائدة في أثناء مناوبتهم في جميع الأوقات.

تطقيم السفينة

وفي مجال تطقيم السفينة أشارت اللائحة إلى أنه يجب على الشركة التقدم إلى السلطة البحرية بطلب الحصول على مستند الحد الأدنى للتطقيم الآمن خلال 30 يوما من تاريخ العمل بأحكام هذه اللائحة، وذلك وفق النموذج المعد لهذا الغرض. ويجب عليها التأكد من أن السفينة تحتفظ بمستند الحد الأدنى للتطقيم الآمن ساري المفعول، وفقا لأحكام هذه اللائحة.

وعند توظيف بحارة من جنسيات مختلفة، يجب على الشركة التأكد من وجود لغة عمل مشتركة يتواصل من خلالها، وبشكل فعال، كل البحارة الذين يؤدون واجبات مناوبة، أو واجبات سلامة، أو واجبات مكافحة التلوث في أثناء تشغيل السفينة.

ويجب على الشركة تعيين أحد البحارة لتولي مهمة ضابط أمن السفينة في سفن البضائع أو سفن الركاب، التي تكون حمولتها الكلية 500 طن فأكثر، شريطة أن يكون حاصلا على شهادة أهلية في وظيفة ضابط أمن سفينة صادرة، أو مصدق عليها من قبل السلطة البحرية.

ويجب تعيين طباخ معتمد ليكون مسؤولا عن توفير وإعداد وجبات الطعام، والإشراف على مخازن المواد الغذائية، وقاعات الطعام في السفينة المبحرة التي يكون عدد البحارة العاملين فيها أكثر من 9 بحارة. ويجب تعيين طبيب معتمد يكون مسؤولا عن الرعاية الطبية والمعدات الطبية في السفينة التي تحمل أكثر من 100 شخص، وتقوم برحلات دولية تستغرق أكثر من 3 أيام.

كما يجب عليها تقديم طلب لتعديل مستند الحد الأدنى للتطقيم الآمن في حالة حدوث تغيير في منطقة الإبحار، أو هيكل البناء، أو الآلات أو المعدات، أو طريقة التشغيل والصيانة، أو إدارة السفينة مما قد يؤثر على التطقيم الآمن للسفينة، وذلك خلا 30 يوما من تاريخ حدوث التغيير.

الجزاءات الإدارية

وتفرض غرامة إدارية على الشركة قدرها 5 آلاف ريال عماني عن كل مخالفة لأحكام المواد (8 و15 و16 و21 ) من هذه اللائحة، وفي حالة تكرار المخالفة يكون للسلطة البحرية مضاعفة الغرامة أو إيقاف أو إلغاء مستند الحد الأدنى للتطقيم الآمن، أو الجمع بين الغرامة وبين الإيقاف أو الإلغاء.