870445
870445
صحافة

اليونانية: هدية مالية حكومية لأصحاب الدخل المحدود

17 ديسمبر 2016
17 ديسمبر 2016

كتبت يومية «بيتسيريكوس» اليونانية أن رئيس حكومة اليونان اليكسيس تسيبراس أعلن خلال الأسبوع الفائت أنه سيقتطع 617 مليون يورو من الفائض المالي الأولي الذي حققته بلاده، من أجل أن يهب أصحاب الدخل المحدود بدلا ماديا إضافيا يوازي راتب شهر واحد . أي أن كل فرد يتقاضى شهريا مبلغا يقلُّ عن 58 يورو سيحصل على راتب الشهر الثالث عشر. كما أعلن رئيس حكومة اليونان أنَّه قرر ألاَّ يرفع نسب الضرائب المضافة في الجزر اليونانية حيث يكتظ حوالي ستة عشر ألف لاجئ. الاتحاد الأوروبي ردَّ فورا بناء على طلب ألمانيا و ألغى التدابير التي كان قد اتخذها لتخفيف أعباء الديون اليونانية. فرنسا من جهتها أعلنت أنها تؤيد اليونان و تدابيرها.

و طالب الرئيس الفرنسي باحترام الكرامة اليونانية و التيقُّن أنَّ الدولة اليونانية قامت بجهود كبيرة. يومية «بيتسيريكوس» اليونانية تشير في هذا المجال إلى أن رئيس حكومة اليونان سيكون في وضع مريح من الآن و حتى موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

فإذا فازت المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبن، سيحصل استفتاء في فرنسا حول الوحدة مع أوروبا و حول الخروج من منظومة اليورو. و في ألمانيا تتحضَّر المستشارة انجيلا ميركل لحملة انتخابية و لن تتمكن أبداً من الضغط على رئيس وزراء اليونان. إذاً سيكون اليكسيس تسيبراس أكثر صلابة في مواقفه و سيتصرف بذكاء و سيحاول الاستفادة على الصعيد الوطني اليوناني من كل الفرص الانتخابية المتاحة. و بعد مساعدة أصحاب الدخل المحدود ستباشر الدولة اليونانية بدراسة كيفية مساعدة فئات جديدة في المجتمع اليوناني. اليكسيس تسيبراس سيستفيد من عدم قدرة الحكومة الألمانية على التحرك و قد يلجأ الى إقرار انتخابات مبكرة بتاريخ يحدده هو، من أجل محاولة الحصول على النتائج الأقرب إلى خياراته.