الأولى

أول تدريب بالذخيرة لحاملة الطائرات الصينية الوحيدة

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

الفلبين لن تحتج على تحركات بكين في جزر سبراتلي -

مانيلا - بكين - رويترز: قال وزير الخارجية الفلبيني برفكتو ياساي امس إن بلاده لن تتقدم باحتجاج على خطوات الصين لعسكرة جزرها الصناعية في بحر الصين الجنوبي في ظل مساعي مانيلا لتحسين العلاقات مع بكين.

وكانت مبادرة شفافية الإبحار في آسيا التابعة لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية قد ذكرت في تقرير هذا الأسبوع أن الصين نشرت أنظمة مضادة للطائرات والصواريخ على جزر صغيرة أقامتها في منطقة جزر سبراتلي المتنازع عليها.

وقال ياساي للصحفيين إن الحكومة لن تتقدم للصين بأي احتجاج دبلوماسي «شفهي». وجاء حديثه أثناء زيارة رسمية للرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي لسنغافورة.وأضاف ياساي في إشارة الى مجموعة أخرى من الجزر المتنازع عليها «سنحرص على ألا تكون هناك خطوات أخرى تفاقم التوتر بين الدولتين وخصوصا في سكاربورو» مشيرا إلى مجموعة أخرى من الجزر المتنازع عليها.

ومنذ انتخابه قبل ستة أشهر سعى دوتيرتي إلى تعزيز العلاقات التي كانت متوترة في السابق مع بكين بينما فترت العلاقات مع الولايات المتحدة التي كانت حليفا لفترة طويلة.

وأعلنت البحرية الصينية ان الصين اجرت أول تدريب لها بالذخيرة الحية مع حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها «لياونينغ»، في أجواء من التوتر الشديد مع الرئيس الامريكي المنتخب بشأن تايوان. وقال سلاح البحرية في جيش التحرير الشعبي الصيني على موقعه الإلكتروني ان المناورات جرت «مؤخرا» في بحر بوهاي بالقرب من السواحل الشمالية للصين.

وقد شاركت فيها عشرات الطائرات والسفن التابعة للمجموعة الجوية البحرية وأطلق خلالها نحو عشرة صواريخ.