870192
870192
الرئيسية

فوكس - تشتري سكاي مقابل 15 مليار دولار

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

في صفقة هي الأكبر من نوعها بتاريخ الإعلام -

لندن - العمانية: توصلت شركة «فوكس» إلى اتفاق يقضي بشراء شركة «سكاي» مقابل حوالي 15 مليار دولار أمريكي. وذكرت «بي بي سي» أن «فوكس» المملوكة لقطب الإعلام روبرت موردوخ سوف تدفع هذا المبلغ للاستحواذ على 61 في المائة من أسهم الشركة.وتعتزم فوكس شراء حصة الأسهم المتبقية في سكاي من خلال جدول زمني، وذكرت «أنها ستسعى لدعم 75 بالمائة من المساهمين المستقلين في «سكاي» لإتمام الصفقة».

وبموجب الصفقة، سوف يحصل أصحاب الأسهم في شركة «سكاي» على حوالي 11.15 دولار للسهم الواحد.وفي حالة إتمام هذه الصفقة سيكون جيمس، نجل روبرت موردوخ، رئيسا لـ«سكاي» ومديرا تنفيذيا لـ«فوكس». ويبلغ عدد زبائن «سكاي» 22 مليون زبون في بريطانيا وإيرلندا وإيطاليا وألمانيا وأستراليا.وتأتي الصفقة في ظل مخاوف داخل بريطانيا من زيادة نفوذ روبرت موردوخ، المالك لصحيفتي «صن» و«التايمز» في الإعلام البريطاني.

وأمام وزيرة الثقافة البريطانية كارين برادلي مهلة زمنية 10 أيام لاتخاذ قرار يحدد ما إذا كانت صفقة «فوكس» تنطوي على مخاوف تتعلق بالمصلحة العامة، حيث تملك الوزيرة حق الطلب من «أوفكوم»، وهي مؤسسة للرقابة الإعلامية في بريطانيا، كي تجري تحقيقا يهدف إلى تقييم هذه الصفقة.