العرب والعالم

إصابة العشرات بالاختناق في بلعين وكفر قدوم

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

احتجاز متضامن أسترالي -

رام الله-قليقلة- وفا: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس متضامنا استراليا فيما أصيب العشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين لدى اقترابهم من بوابة الجدار العنصري الجديد بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع ما تسبب في إصابة العشرات بحالات اختناق.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال احتجزوا متضامنا استراليا كان يشارك في المسيرة ومن ثم أفرجوا عنه بعد ذلك.

وكانت المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، قد انطلقت بعد صلاة الجمعة، بمشاركة أهالي القرية ومجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الشهيد زياد أبو عين واليافطات المنددة بالاحتلال وسياسته العنصرية من بناء للجدار والمستوطنات ومصادرة الأراضي واعتقال وقتل الأبرياء، ونصب الحواجز وإغلاق الشوارع.

وردد المشاركون الهتافات الوطنية الداعية إلى نصرة للقدس والأسرى والإفراج الفوري عن الأسيرين شديد وأبو فارة، وكذاك الدعوة إلى انسحاب المستوطنين من مستوطنة «عامونا». ودعت اللجنة الشعبية على لسان منسقها عبدالله أبو رحمة، إلى المزيد من الفعاليات والتظاهرات في الأيام القادمة وقوفا مع أهلنا في القدس وضد سياسات الاحتلال التهويدية الاستيطانية الهمجية.

كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاماً.

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة عقب انطلاقها بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة عشرات المتظاهرين بالاختناق.

وأضاف أن المسيرة انطلقت بمشاركة واسعة من أبناء القرية، وعدد من المتضامنين الأجانب رغم برودة الطقس، بهدف التأكيد على استمرار فعالياتهم السلمية التي انطلقت قبل 6 سنوات، حتى تحقيق أهدافها.