الاقتصادية

حلقة عمل حول التصنيع الغذائي بالخابورة

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

الخابورة - حمد بن سعيد المقبالي -

نظمت دائرة التنمية الزراعية بالخابورة حلقة عمل حول تصنيع فائض المنتجات الزراعية بعدد من مدارس الولاية للطالبات والأمهات . تأتي الحلقة ضمن سلسلة البرامج والفعاليات التي تنفذها الدائرة كما تندرج في إطار جهود الدائرة لتطوير قدرات المرأة الريفية وتأهيلها لتصنيع فائض المنتجات الزراعية منزليا والاستفادة من تسويق هذه المنتجات لتكون لها دخل مادي وضمن التعاون المستمر بين الدائرة ومدارس الولاية لتعليم الطالبات ومجلس الأمهات وتأهيلهن للتصنيع الغذائي.

اشتملت الحلقة على تقديم محاضرة حول طرق حفظ الخضار والأطعمة وكيفية الاستفادة منها وتصنيعها منزليا قدمتها المهندسة بدرية بنت راشد القطيطية وتناولت فيها أيضا كيفية إقامة مشروع بسيط من هذه الصناعات والتي ستعود بدخل مادي جيد للمرأة ولخريجات الثانوية ومع الممارسة والتطوير ستتمكن من تطوير مشروعها وتكبيره مما سيعود بالنفع لها خاصة وللاقتصاد الوطني عامة .

أعقب ذلك تطبيق عملي حول كيفية تصنيع الخضار عن طريق تخليلها وعرض المستلزمات الضرورية للتصنيع وفائدتها . والتأكيد على مراعاة النظافة التامة والتعقيم في هذه الصناعات .. وقامت الطالبات والأمهات بتصنيع المخللات مثل مخلل (الخيار والجزر) بعد تدريبهن وتعليمهن بالطريقة وضبط المقاييس وإضافة المنكهات الغذائية اللازمة لذلك والتي قد تختلف من شخص الآخر .