الرياضية

ملتقى عمان لألعاب القوى لذوي الإعاقة البارالمبي ينطلق قريبا

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

في إطار سعي اللجنة البارالمبية العمانية حول تطوير أنشطة رياضة المعوقين وسعيها لإشراك أكبر شريحه من الرياضيين في منافسات البارالمبية التي تمارس في السلطنة، أتت فكرة إقامة ملتقى ألعاب القوى لذوي الإعاقة في نسخته الأولى والتي سوف تعقد في 17 ديسمبر 2017م في مجمع السلطان قابوس ببوشر. ويشتمل الملتقى على الإعاقة الحركية وإعاقة الشلل الدماغي وكذلك الإعاقة البصرية. ويبلغ عدد المسجلين في الملتقى 60 مشاركا موزعين على مراحل عمرية ما بين  15 سنة إلى 30 سنة. وسوف يتنافسون في مسابقات الرمي (الجلة والقرص والرمح) بالإضافة إلى سباق 100 و 200م عدو. يحكم منافسات الملتقى 8 حكام تم تدريبهم لتحكيم مسابقات المعوقين.

يتيح الملتقى الفرصة لاكتشاف المواهب الشابة من اللاعبين واللاعبات من مختلف المؤسسات التي تقدم خدماتها للمعوقين كمراكز الوفاء الاجتماعي ومدارس الدمج والطلاب ذوي الإعاقة الدارسين في الجامعات الحكومية والخاصة. كما انه اختبار للوقوف على المستوى الفني للاعبي المنتخب قبل الدخول في معسكرات إعداد لدورة غرب آسيا المزمع اقامتها في مطلع العام القادم.

وتجدر الإشارة هنا ان اللجنة البارالمبية العمانية تنظم هذا الملتقى بالتعاون مع منظمة أجيتوس الدولية وهي منظمه تتبع اللجنة البارالمبية الدولية وتهدف إلى المساهمة في تطوير اللجان البارالمبية الوطنية من خلال برامج تأهيل الكوادر الفنية وتنظيم ملتقيات ومنافسات محلية وكذلك تطوير الرياضيين من خلال دعم المعسكرات ومنح الرياضيين.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة البارالمبية شكلت فريق عمل خلال الموسم التدريبي 2016 برئاسة الدكتور منصور الطوقي رئيس اللجنة البارالمبية العمانية وعدنان العويدي عضو اللجنة البارالمبية وسونيا حسن مصطفى مدربة منتخب ألعاب القوى وذلك لدراسة كيفية الاستفادة من منظمة أجيتوس وخطوات المشاركة في برامجها التنفيذية. ويعد هذا الملتقى باكورة التعاون والاستفادة من خبرات منظمة أجيتوس وهي الأولى من نوعها في تاريخ اللجان البارالمبية العمانية.

وعند لقائنا مع الدكتور منصور بن سلطان الطوقي عن هذا الملتقى أوضح بأن من ضمن أهداف تنظيم هذه التظاهرة الرياضية هو اكتشاف المواهب الشابة وتطوير وتحسين  مستوى المنتخب، حيث توجد العديد من الاستحقاقات الرياضية الدولية لألعاب القوى منها لفئة الشباب ولفئة العموم في موسم 2017م وعليه لا بد من معرفة إمكانيات اللاعبين في التجمعات المحلية والوقوف على مستوياتهم قبل المشاركة في البطولات الدولية. وهذا الملتقى هو جزء من استراتيجية اللجنة لتطوير الأنشطة المحلية الداخلية حيث سيتم تنظيم بطولات محلية اخرى في الموسم القادم بإذن الله. ونعمل حاليا على تطوير القدرات الفنية واللوجستية للجنة البارالمبية العمانية على تنظيم ملتقيات وبطولات محلية لرياضات المعوقين بحيث تكون أكثر جودة وفعالية وقابلة لجذب اهتمام القطاع الخاص من جهة والاستعداد لتنظيم ملتقيات دولية في المستقبل القريب.

وأشار عدنان بن مبارك العويدي عضو اللجنة البارالمبية العمانية حول هذا الملتقى إلى إن اللجنة أكملت كل الاستعدادات الفنية والإدارية الخاصة بهذا الحدث الرياضي حيث شكلة مجموعة من اللجان منها لجنة استقبال المشاركين واللجنة الفنية واللجنة التنظيمية واللجنة الإعلامية وأن هذا الملتقى عبارة عن بطولة محلية مصغرة لألعاب القوى نهدف من خلالها استقطاب أكبر عدد من اللاعبين في سبيل تهيئة الفرصة لهم للتدريب الرياضي المستمر.

وأشارت مدربة ألعاب القوى سونيا مصطفى إلى أن هذا الملتقى فرصة يتم من خلالها إعطاء مبدأ التنافس بين اللاعبين القدامى في المسابقات وكذلك مهمة لتشجيع الرياضيين من ذوي الإعاقة على الاستمرار في التدريب الرياضي لضمهم في المستقبل إلى منتخب ألعاب القوى للجنة البارالمبية العمانية.