867022
867022
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

16 ديسمبر 2016
16 ديسمبر 2016

زكاة الجمعيات

إذا كانت الزكاة يجب أن تؤدى من أموال الجمعية، فكيف إذا كانت هذه الأموال المودعة تسلم لأحد أعضاء الجمعية كل ستة أشهر وربما قبل ذلك، بحيث لا يحول عليها الحول؟

يزكى باسم الجمعية ما كان مجتمعًا، وما انتقل إلى أحد الأعضاء كان عليه. والله أعلم.

يحرم البيع

هل يجوز الشراء من أي محل أثناء تأدية صلاة الجمعة، سواء بذهاب الأطفال أو غيرهم ؟

يحرم البيع والشراء إذا نودي لصلاة الجمعة على المخاطب بها دون غيره، والله أعلم.

لا يجوز

فيمن اقتعد نخيلاً لمدة خمس سنوات، لكي يدفع الثمن أقساطاً، فهل يصح أم لا؟

لا يجوز بيع الثمر قبل دراكه وأمن العاهات عليه، للأحاديث الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في النهي عن بيع الثمار حتى تزهو، وإذا كان هذا حكم الله ورسوله في الثمار التي لم تدرك، فكيف بالثمار التي لم تخلق، إن هذا إلا من أكل الحرام المحض، والتجاسر على أحكام الشريعة الغراء بالوطء عليها بدون مبالاة، نعوذ بالله من هذه الحالة ومن سوء مغبتها.

اعتراف المجنون .. لا عبرة به

المجنون الذي يشهد الناس أن له عليهم ديونًا، وقد دوّن في وصيته ذلك، إلا أنه بعد أن جنّ فقد مكان الوصية. فهل تثبت وصيته؟

كونه له عليهم ديون أمر لا يشترط فيه أن يوصى لهم، بل ثبوت ذلك الدين حجة على المدين، سواء كان ثبوته بإقراره أو بشهادة عادلة، إذ لو أوصى بأن لي على فلان كذا من الدين لما كان ذلك حجة؛ لأن هذه دعوى منه، بخلاف ما إذا أوصى بأن عليه دينًا، أو شهد شهود بذلك، أو وُجدت وثيقة شرعية تثبت الدين، ولكن ثبوت الدين عليه باعترافه إن كان عند الاعتراف مجنونًا لا عبرة به، والله أعلم.

عمق اللحد

ما هو العمق المناسب للقبر، وأين يكون شَقّ اللحد ؟

العمق إنما هو بقدر ما يمنع الحيوانات المفترسة أن تصل إلى الميت ويمنع أيضا ظهور الرائحة الكريهة من جسد الميت.. هذا هو العمق، ولا يُقدَّر ذلك بقَدَر معين، وإنما قالوا: (إنّ هذا هو أقل ما يمكن)، أما الأكثر فإنه نصّ بعض أهل العلم على أنه لا ينبغي أن يُتجاوز به مقدار قامة وبسطة؛ وهذا إنما هو في الأماكن الدَّمِثَة، أما الأماكن الصلبة الحُزُون لا يمكن أن يُحفر فيها مع هذا المقدار، فكيف بحزون الجبال يُمكن أن يُحفر مقدار قامة وبسطة ؟! هذا شيء صعب جدا، ولكن على أيّ حال أقل ما في ذلك أن يكون بمقدار ما يمنع من تسرب الروائح إلى الخارج وبقدر ما يمنع أيضا أن تصل إليه الحيوانات المفترسة .