868903
868903
الاقتصادية

الوفد العماني يطلع على تجارب الحوار المجتمعي في اتحاد أصحاب العمل بسنغافورة

15 ديسمبر 2016
15 ديسمبر 2016

تفعيل الحوار الثلاثي دون الحاجة إلى تشريعات كثيرة -

سنغافورة - العمانية: زار أعضاء الوفد العماني الذي يضم ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال، الاتحاد الوطني لأصحاب العمل في سنغافورة وذلك في إطار الزيارة التي تنظمها غرفة تجارة وصناعة عمان إلى سنغافورة حاليا بهدف الاطلاع والتعرف على التجربة السنغافورية في مجلات الحوار الاجتماعي القائمة بين الأطراف الثلاثة للإنتاج.

وقدم المسؤولون بالاتحاد الوطني لأصحاب العمل عرضا مرئيا تطرق إلى تاريخ تأسيس الاتحاد والهدف منه وآليات العمل به مؤكدين أن الاتحاد يركز على بناء علاقات وطيدة مع النقابات العمالية ومع الحكومة كما أن لديهم نقابة لأصحاب الأعمال.

وأكدوا أن رسالة اتحاد أصحاب الأعمال تتمثل في تفعيل الحوار الثلاثي دون الحاجة إلى تشريعات كثيرة في ظل الوفاق والوئام بين أطراف الإنتاج مشيرين إلى أن التجربة السنغافورية مرت بعدة مراحل حتى وصلت إلى التعاون المتبادل والعلاقات الودية المتبادلة بين أطراف الإنتاج الثلاثة في ظل الأطر الوطنية.

وقالوا إن الاتفاق على بعض المواضيع بين الأطراف يأخذ أحيانا سنوات قبل الوصول إلى اتفاق الذي تعقد له فيما بعد حلقة عمل لتوضيح أسباب الاتفاق والمنافع المتحققة وهناك مجموعة من المستشارين لدى الاتحاد الوطني لأصحاب العمل يقوموا بإيصال المعلومة لأصحاب العمل حول الاتفاق وآليات التنفيذ.

وأوضحوا أنه يمكن للشركات في فترات الانكماش الاقتصادي اتخاذ إجراءات بديلة عن إقالة العمل كتخفيض الرواتب بدءا من كبار الموظفين ويكون العمال من آخر الفئات في حالة عدم وجود بدائل أو حلول أخرى، كما أن الحكومة السنغافورية تساهم بشكل كبير في تدريب العمال في الأزمات عوضا عن الاستغناء عنهم من قبل الشركات مشيرين إلى أن سنغافورة ستشهد في عام 2017 إنشاء محكمة عمالية تحال لها القضايا التي يمكن حلها بالحوار والتراضي.

ويرأس وفد ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمشاركة نبهان البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة وخالد الرواحي مدير عام القوى العاملة بمحافظة ظفار ومجموعة من مديري الموارد البشرية في شركات ومؤسسات القطاع الخاص كممثلين لأصحاب الأعمال وكذلك مجموعة من رؤساء وأعضاء النقابات العمالية يمثلون عمال السلطنة في شركات النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية(أوربك) وصحار المنيوم والعمانية للإنشاءات وأوكسيدنتال وسي سي انرجي وأسمنت عمان. وتهدف الزيارة إلى تحقيق العديد من الأهداف من بينها، الاطلاع على التشريعات والقوانين المنظمة للعلاقة بين أصحاب العمل والعمال، وقوانين العمل وتنظيم سوق العمل في سنغافورة. والتعرف على مبادرات أصحاب الأعمال لتعزيز الحوار مع العمال، وآلية التنسيق بين أصحاب الأعمال والنقابات العمالية في الحوار الاجتماعي والتعرف على آلية مساهمة أصحاب الأعمال والنقابات العمالية في صياغة خطط التنمية العملية التنموية في سنغافورة، كذلك للاطلاع على أنشطة ودور اتحاد العمال السنغافوري في توعية العمال، والدور الذي يلعبه اتحاد العمال السنغافوري في المطالبة بحقوق العمال وآليات العمل لتحقيق ذلك.