3 مباريات في انطلاق الجولة الأولى لدوري عام السلطنة لكرة السلة

تنطلق اليوم وغدا –
كتب-‏ خليفة الرواحي –
تنطلق اليوم وغدا منافسات الجولة الأولى من الدور التمهيدي لدوري عام السلطنة لكرة السلة رجال لموسم 2016/‏‏‏‏2017، بإقامة 3 مباريات على الصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، حيث ستقام في الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة مباراة تجمع نادي الاتفاق مع نادي ظفار، وتقام غدا مواجهتان يلتقي في الساعة الثانية ظهر نادي نزوى مع نادي ظفار، وفي المباراة الثانية يلتقي في الساعة السادسة من اليوم نفسه فريقا أهلي سداب وقريات، ويشارك في الدوري هذا العام 6 أندية هي: (الاتفاق وظفار ونزوى وأهلي سداب وقريات والسيب).
وكانت استعدادات الفرق لمنافسات الدوري تفاوتت بين الجيدة والمتوسطة والمتواضعة، لكن طموحاتها لتقديم مستويات جيدة وتحقيق نتائج مشرفة كانت حاضرة عند الجميع، وبكل تأكيد فإن عطاء الفرق داخل الملعب والأداء المتوازن واستثمار الفرص والخبرات المتراكمة وحيوية اللاعبين وحماسهم والتعاقد مع لاعبين مجيدين من المحليين والمحترفين كلها عوامل مهمة لتحقيق تلك الطموحات التي تشترك فيها جميع الفرق كما أنها الفاصلة التي ترجح كفة فريق على آخر.

11 يوما للمنافسة

تتوزع منافسات الدور الأول من الدور التمهيدي على 11 يوما ستقام منافساتها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع بواقع 5 مباريات لكل فريق حيث يبدأ قطار الدوري في الساعة السادسة من عصر اليوم الجمعة بإقامة مباراة واحدة تجمع بطل النسخة الماضية نادي الاتفاق مع نادي ظفار، حيث ستكون المباراة مسرحا افتتاحيا يتوقع لها أن تكون مثيرة وندية، وستحمل تفاصيلها الكثير من الأحداث المهمة كون طموحات الفريقين في تحقيق الفوز مشتركة لذلك يتوقع أن تكون مباراة مثيرة وحماسية وسيكون عامل الخبرة وفارق الإمكانيات الفنية والمهارية للاعبي الفريقين حاضرة لحسم اللقاء، فيما ستقام يوم السبت مواجهتان يلتقي في الساعة الثانية ظهرا نادي نزوى مع نادي ظفار، وفي المباراة الثانية يلتقي في الساعة السادسة من اليوم نفسه فريقا أهلي سداب وقريات.
وتستأنف المباريات في الأسبوع الثاني بإقامة مباراتين فقط حيث يلتقي يوم الجمعة 23 من ديسمبر الجاري نادي السيب مع نادي أهلي سداب في الساعة السادسة مساء، وتقام يوم السبت مواجهة واحدة أيضا حيث يلتقي في الساعة السادسة مساء نزوى مع قريات، وتتواصل المنافسات يومي الجمعة والسبت من الأسبوع الثالث لانطلاق الدوري حيث ستقام يوم الجمعة 30 ديسمبر مواجهتان حيث يلتقي في الساعة السادسة مساء على ملعب صالة مجمع نزوى الرياضي فريقا نزوى والاتفاق في مباراة قوية ومثيرة تجمع بطل النسخة الماضية مع الوصيف، وتقام على الصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في التوقيت نفسه مباراة يلتقي فيها نادي قريات مع نادي ظفار، وستقام في الساعة الثانية من ظهر يوم السبت الموافق 31 ديسمبر مواجهة مثيرة تجمع ظفار والسيب.
وتستأنف المباريات في الأسبوع الرابع بإقامة مباراتين حيث تقام في الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة الموافق 6 يناير بمباراة تقام في الساعة السادسة على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تجمع فريقي أهلي سداب والاتفاق، وتقام يوم السبت 7 يناير بالصالة والتوقيت نفسهما مباراة تجمع السيب مع قريات.
وفي الأسبوع الخامس تقام ثلاث مباريات منها مباراتان يوم الجمعة 13 يناير على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر يلتقي في الساعة السادسة مساء فريقا ظفار وأهلي سداب، وتقام على ملعب صالة مجمع نزوى الرياضي مباراة في التوقيت ذاته من  اليوم نفسه تجمع فريقي نزوى والسيب، وتقام في الساعة السادسة من مساء السبت 14 يناير القادم مباراة واحدة على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تجمع فريقي الاتفاق وقريات.
وتختتم مباريات الدور الأول في الأسبوع السادس بمباراتين حيث تقام يوم الجمعة 20 يناير مباراتان على الصالة الفرعية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ففي الساعة الخامسة مساء يلتقي نادي أهلي سداب مع نادي نزوى وفي الساعة السابعة يلتقي نادي السيب مع نادي الاتفاق.

الاتفاق

ولمعرفة المزيد عن استعدادات الأندية قال شفيق البوسعيدي مدرب نادي الاتفاق: الاستعدادات اختلفت عن المواسم الماضية كون الفريق بطلا للموسم الماضي والحفاظ على اللقب مطلب الجميع، لذلك بدأت الاستعدادات بداية شهر أكتوبر الماضي من خلال حصص تدريبية بدأت بثلاثة أيام في الأسبوع ثم ارتفعت وتيرة التدريبات لتصبح 5 أيام في الأسبوع وتم الاستمرار في تلك الحصص بتدريبات مكثفة رغم ظروف عمل البعض إلا أن الفريق تأقلم مع ذلك حيث ركزت التدريبات على الجوانب الفنية والتكتيكية في حالة الهجوم والدفاع.
وأضاف: إن الفريق لعب البطولة الودية التي أقامها الاتحاد العماني لكرة السلة لعبنا خلالها ثلاث مباريات فزنا في مباراتين وخسرنا مباراة واحدة، موضحا أن المباريات كانت جيدة وكشفت لنا الكثير من الجوانب التي ينبغي العمل على تعزيزها.

قائمة اللاعبين

وعن قائمة اللاعبين قال شفيق البوسعيدي: الفريق سيلعب بالقائمة نفسها التي لعب بها الموسم الماضي تقريبا حيث سيتواجد المحترفون الأول الكنغولي برنس والأمريكي روبرت أنسل واللاعبون المحليون أمجد الحديدي وباسم المسلمي وخالد الحارثي وسعيد السعدي وعلاء الرئيسي وعلاء الحضرمي وسيف الفلاحي وأمجد القاسمي وهيثم بني عرابة وسامي السناني وأمير الحديدي وأحمد الجهوري ومؤيد المسلمي ويوسف العامري.
وعن مباراة فريقه الأولى مع ظفار قال: الفريق المنافس فريق جيد ويقدم مستويات متطورة، وفريقي جاهز في كل الأحوال وسنلعب المباريات بتكتيك يتناسب مع ظروف المباراة، واعتقد أن المباراة ستكون مثيرة نظرا لما يمتلكه الفريقان من لاعبين مجيدين، متمنيا الفوز في أولى المواجهات.

جاهزية نزوى

وقال محمد القاسمي المشرف الفني لكرة السلة بنادي نزوى: الاستعدادات كاملة لانطلاق منافسات الدوري حيث بدأ الفريق التجمع والتدريبات بقيادة المدرب الصربي الخبير أجور  في منتصف شهر أكتوبر سعيا للإعداد الجيد وانخرط معظم اللاعبين، في التمارين رغم الظروف الدراسية والعملية وبعض الإصابات، مضيفا أن التدريبات تركزت على رفع معدلات اللياقة البدنية والتقسيم بين لاعبي الفريق للتدريب على بعض التكتيكات الهجومية والدفاعية.
وأضاف: إن الفريق حاول تأمين بعض المباريات الودية ولكن الظروف لم تسمح بذلك، وتم الاكتفاء بالتقسيمات بين اللاعبين وبشكل عام يسعى الفريق هذا العام إلى التجديد واستعادة اللقب بإذن الله تعالى.
وعن مباراة فريقه أمام ظفار قال: المباراة مثل كل المباريات نستعد لها وكلنا تركيز بأن يخرج الفريق بها منتصرا، موضحا أن فريقه لا يعرف الكثير عن تشكيلة ظفار هذا العام وبكل الأحوال يجب أخذ كامل الأهمية لكل مباراة في الدوري خصوصا مع النظام الجديد المستحدث، لذلك نعتبر كل مباراة لنا مباراة مهمة لذلك سنلعب بقوة من أجل تحقيق الفوز.
قائمة الفريق

وحول قائمة لاعبي الفريق قال محمد القسيمي: لقد احتفظ النادي بمعظم تشكيلته المعتادة وضم بعض العناصر الشابة الجديدة ومن ناحية أخرى أنهى النادي التعاقد مع محترفين اثنين هما الأمريكان كريم حسين وتاي هاريسالى جانب، كما ذكرت قائمة اللاعبين المعروفة والتي تضم  قاسم القسيمي وسالم الحوسني واحمد الحلحلي ومحمود الصولي ومحمود امبوعلي واشرف اليعربي وتميم الريامي ومروان الريامي وسامي الهاشمي وحسام الحضرمي وفيصل الجامودي وسليمان الهنائي.

السيب

ويعد السيب من الفرق المنافسة بقوة في السلة وقد أكمل هو الآخر الجاهزية وفي هذا الجانب قال  كاظم البلوشي المشرف العام ومدير الفرق بالنادي لكرة السلة: الحمد لله الاستعداد كان من بداية سبتمبر وهذه السنة الاستعداد كان أفضل وشاركنا في البطولة العربية للأندية في شهر نوفمبر بتونس والتي كانت خير إعداد للفريق لهذه البطولة، ولم يلعب بعدها الفريق أي مباراة ودية ونأمل أن نلعب مباراة ودية مع فريق الجالية الفلبينية خلال الأسبوع القادم، مؤكدا أن الفريق يتطلع إلى تقديم مستوى مشرف في الدوري وتحقيق نتائج أفضل من السنة الماضية.
حول قائمة لاعبي نادي ىالسيب قال كاظم البلوشي: تضم تشكيلة الفريق عددا من اللاعبين المجيدين المحليين والمحترفين وهم: حيث يتواجد في صفوف الفريق محترفان اثنان هما جوستن دوبنس وديفين كولمن، كما تضم مجموعة من اللاعبين المحليين أيضا وهم: نايف بن خلفان العامري ونوح بن محسوم العامري وسهيل بن سالم البوسعيدي وعبد العزيز بن كاظم البلوشي ومحمد بن سعيد العاصمي ومعمر بن ناجم الراسبي وعماد بن حمود السلطي وعادل البطاشي وسامي بن صالح الغيلاني ومروان بن عمبر الحديدي وعمر بن غبيش الحسني وابراهيم بن محشوم العامري وأيمن بن جمعه المحرمي ومعاوية بن عبدالله الحارثي وحسام الكيومي، حيث يقود تدريبات الفريق الأمريكي المدرب البوسني مورس ميمك ويساعده الوطني زكي المعشري والإداري سمير البوسعيدي.

أهلي سداب

وأكد محمد العويسي مدرب نادي أهلي سداب جاهزية فريقه للمنافسات وقال: فريقي خليط بين الشباب والخبرة وقادمون للمنافسة على درع البطولة وسنلعب وفق إمكانياتنا وبتكتيك يتناسب مع كل مباراة، موضحا أن الفريق بدأ استعداداته للموسم الرياضي 2016/‏‏‏‏2017 بداية أكتوبر حيث تركزت الحصص التدريبية على رفع اللياقة البدنية وعلى الخطط التكتيكية في الهجوم والدفاع، موضحا أن الفريق لعب خلال فترة الإعداد ثلاث مباريات ودية استفاد منها كثيرا.
وعن مباراته مع قريات قال: جاهزون لمباريات الموسم والافتتاح والمباراة الأولى مع قريات مباراة ستكون مثيرة وقوية ففريق قريات فريق جيد ويقدم مستويات متطورة من موسم لآخر، وفي المقابل فريقي جاهز ونتطلع للفوز وتحقيق النقاط.

قائمة اللاعبين

وحول قائمة لاعبي أهلي سداب قال العويسي: القائمة نفسها التي كانت حاضرة المواسم الماضية حيث سيتواجد المحترف الكيني أريل أو كال الذي سيواصل اللعب مع الفريق للموسم الثاني والإدارة بصدد إنهاء إجراءات التعاقد مع لاعب محترف ثان سنعلن عنه لاحقا، الى جانب اللاعبين المحليين وهم: الكابتن خميس الحسني وحسان الفراجي ويوسف الهاشلي وخالد الهاشمي وعبدالرضا البطاشي وماجد البلوشي وأمير البلوشي وأحمد الحسني وحمير الحسني واسعد الإسماعيلي ومحسن خير الله وعبدالله بيت فضة وحمد الغسيني وهيثم المنذري .

ظفار

ويلعب ظفار الدوري للموسم الثاني على التوالي حيث يقود الفريق المدرب الوطني شاكر بن عمر البلوشي الذي أوضح أن الفريق جاهز للمنافسة من خلال الاستعدادات الطيبة التي بداها الفريق قبل أربعة أسابيع والتي تركزت على رفع اللياقة البدنية والتدريب على الخطط والتكتيكات المختلفة.
وحول مباراته الأولى أمام الاتفاق قال: المباراة صعبة حيث نلعب مع بطل الموسم الماضي، لكن مع ذلك ثقتنا في اللاعبين كبيرة ونأمل أن نقدم مباراة كبيرة.
وحول لاعبي الفريق قال: الفريق يضم نخبة من اللاعبين الشباب والخبرة حيث تضم قائمة الفريق: اللاعب المحترف الكيني براين الذي نستكمل إجراءات تسجيله إلى جانب أيمن مستهيل واحمد رجب ومحمد السومري ومحمد عبدالحكيم والناشئ فيصل نايف وأحمد صالح وليد عبدالرحمن، وشفيق نصيب وحمد رجب ومصعب محمد وأحمد صالح وحديد عبدالحكيم ومحمد سعيد عكعاك وميثم سامي.

قريات

أما فريق قريات فهو من الفرق التي تحرص على التواجد المستمر في جميع بطولات الاتحاد العماني لكرة السلة حيث يقود تدريبات الفريق السوداني حاتم التيجاني الذي أوضح جاهزية فريقه للدوري وقال: لقد بدأنا التدريبات منذ شهر أكتوبر واستمرت بشكل جيد مع تقطع في حضور اللاعبين لارتباطهم بالعمل في مسقط، ولحل تلك الإشكالية قامت إدارة النادي بتوفير تدريب لمدة يومين في مسقط مما سهل من جمع اللاعبين في مكان واحد، ونأمل في تقديم مستوى مشرف. وأضاف: إن الفريق استعد كذلك من خلال البطولة التي أقيمت على هامش معسكر الحكام وقدم خلالها الفريق مستوى مرضيا إلى حد ما، ونعتبرها خير استعداد للفريق في المنافسات، موضحا أن مباراة فريقه أمام أهلي سداب مباراة صعبة جدا على الفريق لفارق الخبرة لكن مع ذلك سنعمل على تقديم صورة مشرفة. وأشار إلى أن إدارة النادي وفرت كل الإمكانيات المتاحة لفريق السلة حيث تم التعاقد مع لاعبين محترفين الأول الباكستاني جزيل والسوداني هاشم إبراهيم الذي لا يزال في إجراءات التسجيل، كما قام الفريق بانتداب عدد من لاعبي الخبرة وهم محمود العجمي ومحمود الجرداني وياسين البوسعيدي ويحيى الريامي ومهدي المنوري، الى جانب لاعبي قريات المجيدين وهم أنس المالكي وياسر السلماني وعلي السلماني وأسعد المالكي وعاصم السناني وأحمد السناني وعبدالرحمن السناني وأمجد السليمي.

الجوائز

يحصل الفريق الفائز بالدوري على درع الدوري و20 ميدالية ذهبية ومبلغ أربعة آلاف ريال عماني بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 20 ميدالية فضية وثلاثة آلاف ريال، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على 20 ميدالية برونزية ومبلغ 2250 ريالا عمانيا، كما أن هناك جوائز فردية للاعبين منها جائزة لأعلى معدل تصويب وجائزة لأفضل مسجل للرميات الثلاثية وجائزة لأفضل صانع ألعاب وأخرى لأفضل لاعب ارتكاز، وتمنح ضوابط الدوري للفريق الفائز بالمركز الأول للعب في بطولة الأندية الخليجية والفائز بالمركز الثاني في بطولة الأندية العربية.