anwar-n
anwar-n
أعمدة

مدار -نسيم الروح

15 ديسمبر 2016
15 ديسمبر 2016

أنوار التنيب -

في داخلنا جزء لم يتشوه بعد لا زال يحمل بعضا من فطرتنا، من طيبتنا، من أصالة بذرها الخير فينا لتنمو لكننا انشغلنا عنها بما لا يفيد فتوقفت عن النمو لكن لم تمت. نسيم يداعب أرواحنا دائمًا دون أن نشعر، بعض من صور متفرقة وقصاصات متبعثرة في الذاكرة، عطر لشئ جميل يسكن الروح منذ زمن، جمال ما يتوطننا ربما نذكره بالتاريخ والأسماء وربما لا نعرف من أي ريح طيبة بذر فينا هذا الجمال ومضى.

طفل برئ يمرح بين الحين والآخر في زاوية أثيرة بداخلنا لم تعبث به يد التغيير من فرط صدقه احتفظ بمودته وجماله الفطري، بداخلنا واد لم يتلوث بعد نلحظه جلياً حين نغفر سريعاً لإساءة ما، أو نبكي لفرحة أحدهم، أو نشتاق لغياب حبيب، حين نتمنى الخير للجميع ونساعد من لا نعرفهم ونتأمل القمر حين يطل علينا بتحية المساء، إنه الجمال الذي بذره الله فينا وطالبنا أن نرعاه، لكن شغلنا عنه بحسرتنا على ما لم يأت أبدا أو ما فقدناه بلا عودة لأننا غير بارعين في شكر النعم .

الجمال الفطري ذلك البراح الذي يسكننا لكننا نضيق به لأننا نكون في حضرته أكثر ضعفا ومطمعا للآخرين، ليته يحتلنا بالكامل ليحررنا من سطوة المشاعر الكريهة والرغبة العارمة في ثأر لم نكن أبدا جادين فيه، لأننا لم نخلق لنثأر، بل خلقنا لنرحم ونرضى ونفتح أذرعنا للخير الذي نضب، لأننا لم نرعاه كما لم نرع فطرتنا المفقودة .

جحيم المقارنة.. المقارنة أحد أهم أسباب البؤس على هذه الأرض، لا تقارن نفسك بأحد، لا تعقد مقارنة بين مشاعرهم تجاه الآخرين وبينك، لا تقارن لطفهم مع أحدهم لذات الموقف الذي خاصمهم اللطف فيه معك، لا تبحث عن المساواة في صحراء العدالة، ربما إلحاحك في ووصفهم بالتقصير أحد أهم أسبابهم في الاستمرار على ذات النمط .

هل أخبرك بنصيحة؟ أدر وجهك حين ترى الكفة مائلة وأمض في طريقك وأحذر أن تستدر فجأة لتلمح ابتسامتهم التي لم تحظَ بها يوماً، وارسم على وجهك ابتسامة رضا سيأتي ذات يوم لن تفكر فيه في عقد مقارنة.

[email protected]