868433
868433
الرئيسية

أدونيس: رغم كل تاريخنا وثرواتنا لم نصنع سيارة.. هذا غير معقول!

14 ديسمبر 2016
14 ديسمبر 2016

أكد في حوار لـ عمان أن الإبداع هو الأمل الذي يهزم الصعوبات -

كتب ـ عاصم الشيدي: قال الشاعر العربي أدونيس ان الشعوب مهما عانت من المشكلات والصعوبات ومهما رأت أمامها من الطـــــرق المسدودة ومن الأسوار المضروبة حـــولها ستجد ذات يوم الحلول التــــي ترى فيها ما يلائمها لتتخطى مشكلاتها، وأن ذلك يتوقف على رؤية الواقــــــع كما هو منوها «نحن غالبا ما نحـــــيد عن رؤية الواقع لسبب أو لآخر، بشكل أو بآخر».

وأضاف أدونيس في حوار مع $ أن الحــــل فــــي الأمل وأن الإبداع هو أمل يهــــزم اليأس.  وأشار إلى أن «المجتمع كله فشل في التقدم.. المجتمع العربي رغم كل امكانياته وتاريخه العريق، فشل إذا قارنت ما حققه وما أنجزه في القرن العشرين - قرن التحولات الكبرى - بدول في آسيا وأفريقيا».

وقال إن الدين تحول إلى أيديولوجيا «وبوصفه تحول إلى أيديولوجيا صار أداة ولم يعد تجربة روحية. وإذا لكي نحول دون أن يتحول الدين إلى أداة من أجل السياسة، يجب أن يتحول إلى تجربة روحية ونحن ننحني لها ونحترمها».

وأكد مجددا: «إذا لم نبدع ونشارك في بناء العالم فسوف ننقرض.. نحن أصحاب تاريخ عريق، و 300 مليون، ونضم قارتين: آسيا وأفريقيا، نحن جسر بين الشرق والغرب، نحن لسنا دويلة في أوروبا الشرقية، نحن أهم من فرنسا ومن كل الدول الأوروبية فلماذا نكون تابعين؟ ما السبب؟ نحن لا نحتاج إليهم؟ لكن رغم كل ثرواتنا لم نصنع سيارة هذا غير معقول!!».

وقال ان العرب مستعدون لتقبل الديمقراطية وتبقى القيادة هي الأهم.. «في الغرب النخب من تحكم وليس الجماهير». مضيفا: «..ولكن هناك النخبة مثقفة ومحنكة وبصيرة وواضحة»، موضحا: «وهنا هي قليلة جدا وسرعان ما تتغلب عليها السلطة وهاجس السلطة».