868490
868490
العرب والعالم

زلزال ترامب و«البريكست» واستمرار الحرب السورية أبرز الأحداث

14 ديسمبر 2016
14 ديسمبر 2016

2016 عام المفاجآت والمآسي -

باريس - (أ.ف.ب): من انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة إلى استمرار الحرب السورية وأزمة الهجرة في أوروبا وصولا إلى قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي والانقلاب الفاشل في تركيا والهجمات الإرهابية، سلسلة أحداث طبعت العام 2016، في ما يلي أبرزها:

فوز ترامب

في 8 نوفمبر انتخب الملياردير الجمهوري دونالد ترامب الشعبوي البالغ 70 عاما الذي لا يمتلك أي خبرة سياسية على الإطلاق رئيسا للولايات المتحدة بعدما ألحق هزيمة مفاجئة بالديمقراطية هيلاري كلينتون.

ولم يقتصر صعود التيار الشعبوي على الولايات المتحدة فحسب بل امتد إلى العالم حيث في آسيا حقق رودريغو دوتيرتي فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية في الفلبين في مايو في ختام حملة تميزت بخطابات نارية، فيما واصلت الأحزاب القومية واليمينية المتطرفة صعودها في أوروبا.

استفتاء بريطانيا

في 23 يونيو صوت 52% من البريطانيين في استفتاء عام لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي، في نتيجة مفاجئة اضطر على إثرها رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون إلى الاستقالة لتحل محله تيريزا ماي التي تعهدت بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، أي إطلاق عملية الخروج من الاتحاد رسميا قبل نهاية مارس.

مأساة سوريا

استمرار الحرب في سوريا للسنة السادسة على التوالي دون أدنى أمل يرتقب لوقف تلك المأساة، وقد أوقعت الحرب أكثر من 310 آلاف قتيل منذ اندلاعها في مارس 2011.

الإرهاب

رغم تراجعه في كل من سوريا والعراق وليبيا إلا أن تنظيم داعش تبنى أو ألهم العديد من الاعتداءات والهجمات في العالم.

الهجمات الإرهابية استهدفت دولا غربية عديدة بينها فرنسا (86 قتيلا في نيس) والولايات المتحدة (49 قتيلا في اورلاندو) وبلجيكا (32 قتيلا في بروكسل) وألمانيا.

تركيا بدورها كانت هدفا لهجمات عديدة أوقعت عشرات القتلى ونسبت بعضها إلى تنظيم داعش وبعضها الآخر إلى الانفصاليين الأكراد.

ولم تترك يد الإرهاب مصر التي شهدت في 2016 العديد من الاعتداءات والتفجيرات بينها خصوصا تفجير انتحاري في 11 ديسمبر أوقع 25 قتيلا داخل كنيسة للأقباط الأرثودكس في القاهرة.

كما طالت الهجمات الإرهابية إفريقيا الغربية؛ حيث شن تنظيم القاعدة هجمات في بوركينا فاسو وساحل العاج إضافة إلى الهجمات المتواصلة لجماعة بوكو حرام في نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.

الحملة ضد المتشددين

في ليبيا أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في 5 ديسمبر دحر متشددي تنظيم داعش من كل أنحاء سرت المدينة الساحلية الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس والتي شكلت على مدى نحو عام محطة استقطاب رئيسية لمئات المتشددين الذين تدربوا فيها على شن هجمات في الخارج بعيدا عن ضربات التحالف الدولي في سوريا والعراق.

في العراق أطلقت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في 17 أكتوبر عملية عسكرية واسعة النطاق لطرد تنظيم داعش من الموصل ثاني كبرى مدن العراق التي أعلن منها التنظيم قيام «دولة الخلافة» في 2014.

في سوريا تخوض قوات سوريا الديمقراطية تحالف فصائل عربية وكردية سورية مدعومة من واشنطن، حملة «غضب الفرات» لطرد تنظيم داعش من مدينة الرقة، معقل المتشددين الأبرز في سوريا، أتاحت لها السيطرة على عدة بلدات.

كما أطلقت تركيا عملية «درع الفرات» في نهاية أغسطس داخل الأراضي السورية لطرد مقاتلي تنظيم داعش من المناطق الحدودية ووقف تقدم فصائل كردية مسلحة.

حواجز أمام المهاجرين

اعتبارا من فبراير أغلقت «طريق البلقان» التي سلكها في 2015 مئات آلاف المهاجرين أثناء توجههم من اليونان إلى ألمانيا. وفي مارس توصل الاتحاد الأوروبي وتركيا إلى اتفاق مثير للجدل ينص على إعادة جميع المهاجرين الجدد الذين يصلون من الأراضي التركية إلى اليونان.

وإذا كان الاتفاق مع تركيا أدى إلى وقف تدفق المهاجرين على الجزر اليونانية فقد تحولت إيطاليا إلى المقصد الأول للمهاجرين غير الشرعيين. وقتل 4700 شخص على الأقل أو فقدوا في حوادث غرق في المتوسط عام 2016.

وفي فرنسا أزالت السلطات في نهاية أكتوبر أكبر مدينة صفيح في البلاد هي مخيم المهاجرين في كاليه الذي كان يعرف بالأدغال ويقيم فيه حوالي سبعة آلاف مهاجر نقلوا إلى أماكن إيواء أخرى.

انقلاب فاشل وقمع في تركيا

ليل 15-16 يوليو حاولت وحدات من الجيش التركي الإطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان في محاولة انقلاب دموية فشلت مع انبلاج الصباح، وأتاحت للرئيس إحكام قبضته على السلطة بعدما اتهم غريمه المنفي في الولايات المتحدة الداعية فتح الله غولن بالوقوف خلف الانقلابيين.

وأسفرت حملة القمع التي شنها أردوغان عقب المحاولة الانقلابية عن اعتقال أكثر من 37 ألف شخص وإقالة أو تعليق عمل أكثر من 100 ألف موظف، إضافة إلى تكثيف الاعتقالات في الأوساط الكردية.

استمرار النزاع اليمني

في 8 أكتوبر شن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد قوات أنصار الله في اليمن وحلفائهم غارات جوية قال لاحقا إنها عن طريق الخطأ استهدفت مجلس عزاء لوالد وزير في سلطات صنعاء مما أسفر عن مجزرة أوقعت ما لا يقل عن 140 قتيلا و525 جريحا وفقا للأمم المتحدة.

وفشلت عدة اتفاقات هدنة في اليمن منذ بدء عمليات التحالف العربي في مارس 2015، وكذلك المبادرات السياسية التي قامت بها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى اتفاق سلام ينهي الحرب.

وأدى النزاع إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص وإصابة زهاء 37 ألفا منذ مارس 2015م، بحسب أرقام الأمم المتحدة، إضافة إلى أوضاع إنسانية صعبة.

ورغم التدخل العسكري لقوات التحالف لا تزال قوات أنصار الله المتحالفون مع أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح يسيطرون على أجزاء واسعة من شمال اليمن وبينها صنعاء.

انتهاء شغور رئاسي مطول في لبنان

بعد نحو عامين ونصف من شغور كرسي الرئاسة انتخب مجلس النواب اللبناني في 31 أكتوبر الزعيم العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية بموجب تسوية سياسية وافقت عليها غالبية الأطراف السياسية، وتضمنت أيضا تسمية الزعيم سعد الحريري رئيسا للحكومة.

تحولات في أمريكا اللاتينية

وضعت البرازيل في أغسطس 2013 نهاية لـ13 عاما من حكم اليسار مع إقالة الرئيسة ديلما روسيف إثر إدانتها بالتلاعب بالحسابات العامة وتولي نائبها الوسطي ميشال تامر الرئاسة خلفا لها.

في البيرو انتخب في يوليو الليبرالي من يمين الوسط بيدرو بابلو وشينسكي رئيسا للبيرو. أما في فنزويلا التي تشهد أزمة اجتماعية واقتصادية وسياسية خانقة فيواجه الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو نقمة شعبية متزايدة ومعارضة تطالبه بالرحيل.

في كوبا توفي في 26 نوفمبر فيدل كاسترو زعيم الثورة الكوبية وآخر الوجوه البارزة للشيوعية الدولية عن 90 عاما. كاسترو تحدى 11 رئيسا للولايات المتحدة.

رحيل أساطير موسيقى

شهد عالم الموسيقى سنة حداد مع رحيل عدة شخصيات تعتبر من أساطير الغناء والتأليف بينهم البريطاني ديفيد بووي والأمريكي برينس والكندي ليونار كوهين. لكن في العام 2016 فاجأت لجنة نوبل العالم بمنحها جائزة الآداب للمغني والمؤلف الموسيقي بوب ديلان.