عمان اليوم

وفد خليجي يطلع على تجربة السلطنة في الخدمات الصحية الإلكترونية

14 ديسمبر 2016
14 ديسمبر 2016

بدأ امس بفندق سيتي سيزن اجتماع الوفد الخليجي من قطاعي الصحة العامة وتقنية المعلومات بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يزور السلطنة لمدة يومين، وذلك للاطلاع على التجربة العمانية في مجال الخدمات الإلكترونية والتبليغ الإلكتروني عن الأمراض المعدية وبرنامج الشفاء.

تأتي الزيارة في إطار التعاون والتنسيق بين مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ووزارة الصحة بالسلطنة ممثلة بالمديرية العامة لتقنية المعلومات والمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، وبناءَ على توصيات الاجتماع الخامس والثمانين للهيئة التنفيذية الخاصة ببرنامج الترصد الوبائي، بهدف التعرف على الإمكانيات والتفاصيل المتعلقة بنظام الشفاء المطبق في المؤسسات الصحية في السلطنة وبرنامج التبليغ الإلكتروني المعني بالترصد الوبائي، والخروج بتصور واضح نحو الاستفادة من هذه التجربة ومدى إمكانية تطبيقها على مستوى دول المجلس.

ويتضمن جدول الزيارة محاضرات نظرية في مجال الخدمات الصحية في السلطنة والنظام الصحي على مختلف المستويات الصحية والمنظومة الصحية الإلكترونية، كما يتضمن البرنامج الاطلاع على نظام التبليغ الالكتروني والترصد عبر مستودع البيانات الطبية ونبذة عن إدارة نظم المختبرات، واللوحة الإحصائية التفاعلية في برنامج نبض الشفاء.

ويزور الوفد اليوم المستشفى السلطاني للاطلاع عن كثب على برنامج الشفاء وخطوات الإبلاغ الإلكتروني، وعلى آلية قيد الحالات المرضية وتصنيفها عبر نظام الترميز حسب التصنيف الدولي (ICD-10).

الجدير بالذكر ان الاجتماع جاء ضمن سلسلة اجتماعات لجنة الصحة الخليجية لدول مجلس التعاون التي تعقد بصورة دورية تحت مظلة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون.