عمان اليوم

باحثان من تطبيقية صحار يشاركان في المؤتمر العالمي ببروناي

13 ديسمبر 2016
13 ديسمبر 2016

كتب - سيف بن محمد المعمري -

شاركت كلية العلوم التطبيقية بصحار في المؤتمر العالمي السادس في الهندسة والتكنولوجيا في مملكة بروناي دار السلام في  حرم جامعة بروناي للتكنولوجيا. وتناولت جلسات المؤتمر التطورات الحديثة في علوم الهندسة والتكنولوجيا من خلال خمس ندوات، حيث تم الحديث في الندوة الأولى عن الموارد الحيوية والأنظمة الزراعية والكيميائية، أما الندوة الثانية تحدثت عن الكيميائيات والطاقة والبيئة، وفي الندوة الثالثة تناولت مواضيع التعليم والتدريب والأمن البشري في مجالات الهندسة، وفي الندوة الرابعة تم الحديث عن التواصل والإعلام والحوسبة و الهندسة الكهربائية، واختتم المؤتمر بندوة تحدثت عن بيئة بناء المستقبل، وشارك قي المؤتمر 126 باحثاً من 18 دولة من مختلف دول العالم.

وشارك في المؤتمر من تطبيقية صحار الدكتور سينثل كومار أستاذ مساعد بقسم الهندسة بورقة عمل بعنوان الامتصاص الحيوي لمادة الزنك من مجرى حاملات الزنك الفوسفاتي الصناعية باستخدام نوع من الطحالب (ألفا ريتكاكيولاتا)  .

وشارك الدكتور ثرومورجن شانموجام أستاذ مساعد بقسم تقنية المعلومات بورقة عمل بعنوان قاعدة بيانات التردد الغامض وتطبيقاته والتي شاع استخدامها كثيرا بسبب ارتباطها في الممتلكات والظواهر والحقائق التي لا يمكن التعبير عنها عن طريق القيم الحقيقة التي يمكن التعبير عنها باستخدام هذا التطبيق، وتظهر تطبيقاته بشكل أكمل في توفير التوصيف اللغوي للبيانات الرقمية، وفي هذه الورقة تم تطبيق نظرية مجموعة التردد الغامض تحت مسمى HFD وتمت دراسة إنشاء هذا التطبيق بشكل مفصل. وتم عرض تجربة في استخدامات هذا التطبيق التي يسهم في دعم المواقف الحقيقة بشكل جيد حيث يمكن استخدام هذه التقنية في شرطة عمان السلطانية.

ويقول الدكتور سينثل كومار خلال مكوثي في مملكة بروناي أتيحت لي الفرصة أن أشارك في جميع الندوات وعرض ورقة العمل الخاصة بي وهذه المشاركة ساعدتني في فهم أحدث الأنشطة البحثية حول العالم في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وأود التقدم بالشكر للدكتور سعد الجابري رئيس قسم الهندسة في الكلية لإتاحة لي الفرصة بالمشاركة في هذا المؤتمر العالمي متقدما بالشكر للدكتورة بشرى بن مبارك الحسنية مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي لتشجيعها الدائم للأكاديميين في مجال البحث العلمي .