تخريج الدفعة الخامسة من طلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان

69 طالبا وطالبة في تخصصات بكالوريوس العلوم والهندسة –

احتفلت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان الاحد الماضي بتخريج الدفعة الخامسة من طلبتها وذلك في حفل بهيج بحرم الجامعة الرئيسي في حلبان بحضور أعضاء من مجلس الدولة ومجلس الشورى بالإضافة إلى أعضاء من مجلس أمناء الجامعة وغيرهم من كبار الشخصيات وموظفي الجامعة وأسر الطلبة الخريجين ، وقد ضمت الدفعة الخامسة من الخريجين 69 طالبا وطالبة حيث بلغ عدد الطالبات 42 طالبة و27 طالبا من العمانيين والوافدين.

وشجع رئيس الجامعة البروفيسور مايكل موديغل في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة الطلبة على البحث عن الوظائف التي تتناغم مع شخصياتهم والتي تساعدهم على تحقيق النجاح في مسيرتهم المهنية» وأضاف «لا تعملوا للمال ولا تتوقفوا عن التعلم» وقد تخرج الطلبة بدرجة البكالوريوس في العلوم من أقسام التخطيط الحضري والتصميم المعماري وعلوم الأرض التطبيقية، والسياحة المستدامة والتطوير الإقليمي بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الهندسة  قسم هندسة العمليات والهندسة الميكانيكية.  وكان أغلب المتخرجين قد حصلوا على وظائف بالفعل في القطاعين العام والخاص.
وقالت راما محمد بشر العقاد، والتي تخرجت من قسم التخطيط الحضري والتصميم المعماري بالنيابة عن جميع الخريجين، بأن هذا اليوم كان يوما مميزا في حياتهم ولكن «التعليم لا نهاية له».  وقد شكرت في كلمتها بشكل خاص جميع الأساتذة والأسر الذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز من قبل الطلبة مشيرة إلى أن الجامعة الألمانية في عمان كانت بيتنا الثاني حيث لم أشعر قط بأنني وحيدة.  وقد ساندنا بعضنا البعض في جميع الأوقات.»
وقد تخرج من قسمي هندسة العمليات والهندسة الميكانيكية 29 طالبا. من جانبه قالت الدكتور نجاح مهنا رئيسة قسم الهندسة، «يسرني أن أراهم في مثل هذه اللحظة السعيدة.  وخاصة عند النظر في الخبرة العملية التي حصلوا عليها في قسم الهندسة من خلال القيام بمختلف المشاريع في المختبرات العملية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان وجامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية. إلى جانب فترات التدريبي العملي التي خضع لها الطلبة في مختلف القطاعات والذين اختتموا دراستهم بمشروع بحثي تطبيقي على سبيل المثال من خلال المشاريع البحثية الخاصة بشركة تنمية نفط عُمان ومجلس البحث العلمي. لا شك لدي بأنهم سيصبحون مهندسين ناجحين وأنا سعيدة جدا لرؤية مساهمتنا في بناء قدرات السلطنة من حيث الكفاءات.» وتركز الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) على الفرص الوظيفية المستقبلية لخريجيها، وقد تخرج من قسم التخطيط الحضري والتصميم المعماري 24 طالبا وطالبة. وقال الدكتور ألكساندر كادر، رئيس قسم التخطيط الحضري والتصميم المعماري، «أغلب خريجي قسم التخطيط الحضري والتصميم المعماري معدين بشكل جيد لسوق العمل في سلطنة عُمان وقد حصلوا على وظائف جيدة في مجال التخطيط الحضري والتصميم المعماري.» وأكد على أن القسم سوف يدشن برنامج ماجستير قريبا حيث قال، «نحن نخطط لتحسين مهارات الطلبة في المستقبل من خلال تقديم برنامج ماجستير لتقديم تعليم متخصص بشكل أكبر.»  وذكر عميد كلية العلوم، الدكتور برينهارد هايم بأن خريجي قسم علوم الأرض التطبيقية أظهروا أداء متميزا وأنهم قد حصلوا على تعليم من دكاترة مؤهلين على أعلى المستويات من الصناعة والمجال الأكاديمي. ويعتبر الحصول على خبرة عملية خلال فترات التدريب العملية جزء مهم جدا من الخطة الدراسية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان. من جانبها قالت الدكتورة ميكائيلا بيرنيكير، رئيسة قسم علوم الأرض التطبيقية، «معظم طلبة قسم علوم الأرض التطبيقية الذين تخرجوا قاموا بفترات تدريب عملية في وزارات وشركات مثل شركة تنمية نفط عُمان وشركة بي بي (بريتيش بتروليوم سابقا) وشركة دليل وشركة هاليبرتون وشركة شلومبيرغير.  لذلك هم معدون بشكل جيد لسوق العمل في سلطنة عُمان.»  وترتبط الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان أكاديميا مع الجامعة التوأم وهي جامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية والتي تعد إحدى الجامعات الرائدة في ألمانيا. وقد عقد أعضاء مجلس أمناء الجامعة اجتماعهم السنوي في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان.  ويشغل رئيس جامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية منصب رئيس مجلس الأمناء. وتعتبر الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان الجامعة الألمانية الوحيدة للتكنولوجيا في سلطنة عُمان ودول الخليج العربي. وقد حصلت جميع برامج الجامعة على اعتماد دولي وهي فريدة من نوعها نظرا لأنها مصممة خصيصا للسوق العمانية والإقليمية. تم تأسيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان في شهر ديسمبر 2006م في مسقط. وقد بلغ عدد الطلبة في الفصل الدراسي الشتوي للعام الدراسي 2016/‏‏2017 1600 طالبة وطالبة علما بأن الجامعة قد خرجت 268 طالبا وطالبة حتى الآن. جميع برامج بكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة التي تقدمها الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان حاصلة على الاعتماد الدولي.  وتعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في الجامعة إلا أن الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان تقدم دورات في اللغة الألمانية حيث يتم تعليم أساسيات اللغة الألمانية.