13122016_010918_0
13122016_010918_0
آخر الأخبار

اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ 19

13 ديسمبر 2016
13 ديسمبر 2016

مسقط في 13 من ديسمبر /العمانية/ عقد اليوم بفندق قصر البستان اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في  دورته الـ 19 والذي يسبق اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة المقرر عقده غدا بمسقط.

وشارك في الاجتماع في دورته الحالية عدد من أصحاب السمو والمعالي وزراء السياحة ورؤساء الهيئات السياحية أعضاء المكتب  التنفيذي وممثلي جامعة الدول العربية ومنظمة السياحة العالمية والمنظمة العربية للسياحة وعدد من الممثلين عن المركز العربي  للإعلام السياحي بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية.

وألقى معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة في بداية الاجتماع كلمة أشار فيها إلى أن الاجتماع التحضيري لرؤساء  وأعضاء المكتب التنفيذي يُعـــد فرصة مهمة يتم خلالها استعراض ومناقشة المواضيع المطروحة وتهيئة التوصيات ومسودات القرارات الرامية إلى تعزيز مسيرة التعاون العربي المشترك في قطاع السياحــــــة.

وأضاف معاليه أن الاجتماع سيعمل على وضع استراتيجية للعمل السياحي المشترك بما يدفع عجلة التنمية في القطاع ويزيد  مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية وذلك عبر مبادرات وبرامج سياحية جاذبة تجعل من المنطقة مقصداً سياحياً  رئيسياً ومتميزاً على مستوى العالم.

كما ألقى معالي محمد يحيى راشد وزير السياحة بجمهورية مصر العربية ورئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة  كلمة الجامعة العربية تطرق خلالها إلى أهمية الاجتماع لتبادل المقترحات التي تثري السياحة في البلاد العربية.

وأشاد معاليه بالدور الذي يقوم به المجلس الوزاري العربي للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية في تحديد الأهداف لتحقيق مزيد من التنمية في الدول العربية ومن بين هذه الأهداف تنمية قطاع السياحة للمساهمة في التنمية المستدامة والعمل على تعزيز  السياحة البينية وجذب السياحة العالمية.

وتم خلال الاجتماع استعراض جدول أعمال اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة ومناقشة البنود المُدرجة على  جدول الأعمال ورفع التوصيات بشأنها كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات في المجال السياحي بما فيها تقرير متابعة تطوير  وتنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة واختصاصات عمل اللجنة الفنية للسياحة العربية وميثاق المحافظة على التراث العمراني في  الدول العربية ومعايير الجودة السياحية في مجالي الإعلام السياحي ووكالات السفر والسياحة.

 وبحث المشاركون في الاجتماع موضوع تحديد الجهات والمؤسسات المختصة لتنمية وتطوير العمل العربي المشترك والشراكة في تنظيم مسابقات خاصة بالرياضات البحرية ومناقشة مشروع لوحة الإحصاء السياحي ومشروع "حاضنات نساء الأعمال للمشاريع  السياحية" والذي يأتي من منطلق عمل مشاريع توفر فرص الاستثمار للمجتمع النسائي في البلدان العربية.