عمان اليوم

غدا .. بدء أعمال الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

تحفيز الأطباء العمانيين على تقديم أفضل البحوث العلمية -

يفتتح المجلس العماني للاختصاصات الطبية غدا الأربعاء بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، فعاليات (الملتقى السنوي للتوجيه الوظيفي والبحث العلمي لعام 2016م)، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي، وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية حيث يتنافس في الفعالية 47 بحثا طبيا، وملصقا علميا، بالإضافة إلى افتتاح معرض مصاحب يضم كافة البرامج التدريبية التخصصية، وعدد من الأقسام الأكاديمية والمراكز التدريبية في المجلس، ومركز المحاكاة الطبي، ومجموعة من المؤسسات الصحية والأكاديمية التي تتعاون وتتكامل أهدافها مع أهداف المجلس تشمل مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلا في قسم علم الوراثة وقسم الطب النمائي التطوري، والمستشفى السلطاني ممثلا في المركز الوطني لطب وجراحة القلب، والمركز الوطني للأورام. ومستشفى خولة ممثلا في قسم المخ والأعصاب، كذلك الجمعية الطبية العمانية، ومستشفى شرطة عمان السلطانية، ومستشفى القوات المسلحة.

وتهدف هذه الفعالية إلى تشجيع الأطباء العمانيين في المجلس ليتنافسوا في تقديم أفضل البحوث العلمية وبما يحقق تطورا في مهارات الاستقصاء والبحث العلمي لدى الأطباء العمانيين وليصبحوا أكثر تعمقا في البحث وقادرين على إثبات جدارتهم، والاعتناء بالمنهج العلمي بشكل أفضل أثناء تقديم بحوثهم المشاركة، كذلك إتاحة الفرصة لنشر بحوثهم الطبية في المجلات العلمية المحكمة، ومن أجل الظهور الفعال للبحوث الطبية في السلطنة. وتمكين الطبيب العماني ليكون مبدعا ومبتكرا. ومن أجل إيجاد كافة الوسائل التي تجعل الطبيب العماني قادرا على اكتشاف المشكلات في بيئته والحالات التي تواجهه، وحلها بنفسه.

ويسبق الملتقى مسابقة للبحوث والملصقات العلمية على مستوى كل البرامج التدريبية التخصصية الـ18 في المجلس، والتي يتنافس فيها الأطباء من مختلف أعوامهم الأكاديمية ثم يتم انتقاء وتأهيل البحوث الأولى الفائزة من كل برنامج لتتاح لهم فرصة التنافس في هذا الملتقى.

ويضم الملتقى كذلك معرضا مصاحبا وذلك من أجل التعريف بكل من له علاقة بالتدريب الطبي في المجلس، وفرصة الالتقاء بهيئة التدريس، والأطباء المنتسبين للمجلس، والتعرف على النظام الأكاديمي، والتوجيه بما يتناسب مع طموحات كل طبيب للراغبين في مواصلة تعليمهم في المجلس.

يذكر أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية مؤسسة أكاديمية تُعنى بتدريب الأطباء العمانيين ممن تخرجوا في جامعة السلطان قابوس أو كلية عمان الطبية أو أي كلية معترف بها لدى المجلس ليتم تدريبهم في أحد البرامج الطبية الـ18 في مدة تتراوح من أربع إلى ستة أعوام أكاديمية ليتخرج الطبيب العماني حاملا شهادة الاختصاص من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الزمالة الدولية، ويأتي ذلك من أجل توفير المختصين من الأطباء العمانيين ورفع كفاءتهم وخبراتهم بالتعاون مع المؤسسات الدولية.