866172
866172
العرب والعالم

السيسي‭:‬ انتحاري نفذ هجوم الكنيسة البطرسية واعتقال 4 مشتبهين بهم

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

محكمة النقض تؤيد حكم الإعدام الثاني بحق عادل حبارة -

القاهرة-« رويترز »- د.ب.أ: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس إن مفجرا انتحاريا نفذ الهجوم على كنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة أمس الأول مضيفا أن السلطات ألقت القبض على أربعة مشتبهين بهم بينهم امرأة.

وأسفر الهجوم الذي استهدف المصلين أثناء قداس الأحد الصباحي في الكنيسة البطرسية الملحقة بالكاتدرائية في حي العباسية عن مقتل 24 شخصا أغلبهم نساء وإصابة 49 آخرين.

وأضاف السيسي في كلمة خلال جنازة عسكرية رسمية للقتلى أن الانتحاري يدعى محمود شفيق محمد مصطفى ويبلغ من العمر 22 عاما موضحا أنه نفذ الهجوم بحزام ناسف.

وتابع السيسي أن البحث جار عن اثنين آخرين مشتبهين بهم بخلاف الأربعة المقبوض عليهم.

وقالت رئاسة الجمهورية في وقت سابق إن السيسي تعهد خلال اجتماع أمني مصغر عقده صباح أمس بالقصاص لضحايا الهجوم الذي أثار إدانة دولية ومحلية واسعة.

وقال السيسي في كلمته التي نقلها التلفزيون الرسمي «اوعوا تقولوا أبدا إنه خلل أمني من فضلكم.

احنا مش بنتعامل كده احنا بنتعامل بصدق وأمانة والأمر يتطلب ايه وبنعمله.»

وكان يشير إلى انتقادات واتهامات لأجهزة الأمن بالتقصير في تأمين دور العبادة المسيحية.

ووصف السيسي الهجوم أمس بأنه «ضربة إحباط» من المتشددين الإسلاميين مضيفا أنهم «لن يستطيعوا أبدا إحباطنا.طول ما احنا مع بعض كتلة واحدة.أيد واحدة لازم هننتصر.» ودعا السيسي الحكومة والبرلمان للتعامل مع القوانين «المكبلة» للقضاء.

وأضاف:القضاء مش هينفع يتعامل مع المسائل بالحسم اللازم بالطريقة دي.(لابد من) قوانين تعالج المسائل دي والإرهاب ده بشكل حاسم.»

وفي وقت سابق أمس ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس صلاة الجنازة على ضحايا التفجير. وأقيمت صلاة الجنازة في كنيسة بحي مدينة نصر في شمال شرق القاهرة واقتصرت المشاركة فيه على أسر القتلى وعدد من رجال الدين المسيحي وعدد من الشخصيات المسيحية البارزة.

وأظهر بث تلفزيوني للصلوات البابا تواضروس وهو يقف أمام نعوش القتلى ويتلو صلوات على أرواحهم وبدت عليه علامات الحزن الشديد وظهر أكثر من مرة وهو يبكي مطأطئ الرأس وقد استند بيديه على عصاه.

وقال البابا تواضروس في كلمة للمشاركين في صلاة الجنازة إن «المصاب يا أحبائي ليس مصابا في الكنيسة ولكن مصاب لكل الوطن ولكل مصر.»

وأضاف أن «الذي يفعل هذا لا ينتمي لمصر على الإطلاق حتى ولو كان على أرضها لا ينتمي إليها ولا أرضها ولا حضارتها.»

وقالت وزارة الصحة المصرية في بيان أمس إن عددا من المصابين خرجوا من المستشفيات لكن لا يزال 27 مصابا يتلقون العلاج.

وأضافت أن سبعة مصابين حالتهم شديدة الخطورة بينهم أربعة أطفال تتراوح أعمارهم من ثلاثة إلى 14 عاما.وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن المسيحيين يشكلون نحو عشرة بالمائة من إجمالي سكان مصر الذين يتجاوز عددهم 92 مليون نسمة.ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن عن التفجير وهو الأكبر من نوعه والأحدث في سلسلة هجمات وقعت منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي في منتصف عام 2013.

قضائيا قضت محكمة النقض أمس الأول برئاسة المستشار ممدوح يوسف، برفض طعن الإرهابي «عادل حبارة»، وأيدت حكم إعدامه في قضية قتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير - محافظة الشرقية - الواقعة شمال العاصمة المصرية القاهرة.

وكانت محكمة جنايات الزقازيق - محافظة الشرقية - قضت بالإعدام شنقا على عادل محمد إبراهيم والشهير بعادل حبارة، لاتهامه بقتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير، بالمحافظة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بسلاح ناري.

وكانت محكمة النقض المصرية رفضت السبت الطعن المقدم للمرة الثانية من الإرهابي عادل حبارة على الأحكام الصادرة ضده بالإعدام شنقًا في إعادة محاكمته بقضية «مذبحة رفح الثانية»، والتي راح ضحيتها 25 قتيلا من مجندي الأمن المركزي والتخابر مع تنظيم القاعدة الإرهابي في العراق وتنفيذ عملية إرهابية ضد ضباط وجنود الأمن المركزي ببلبيس - محافظة الشرقية.

عسكريا تسلمت البحرية المصرية أمس غواصة جديدة من ألمانيا خلال مراسم تسليم احتفالية بترسانة شركة «تيسن كروب» الألمانية للأنظمة البحرية في مدينة كيل شمالي ألمانيا.

وبحسب بيانات ترسانة «تيسن كروب»، فإن الغواصة من طراز «1400 209» التي تم بناؤها في ترسانة الشركة ويطلق عليها اسم «إس 41».

وصادق وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابريل على الصفقة بين شركة «تسين كروب» للأنظمة البحرية ومصر مطلع العام الماضي.

وتتعلق الصفقة بشراء مصر أربع غواصات. ولم يدل جابريل بأي بيانات حول عدد الغواصات أو تكاليفها.

وبحسب بيانات سابقة، فإن الصفقة تزيد قيمتها عن 500 مليون يورو.

وذكر المتحدث باسم الجيش المصري في بيان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن الغواصة الألمانية تعد إضافة وقفزة تكنولوجية للقوات البحرية المصرية ودعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التي تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية المصرية.