866229
866229
العرب والعالم

ترامب يؤكد أن أمريكا لن تلتزم بالضرورة بسياسة «صين واحدة»

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

بكين تعرب عن « قلقها البالغ» إزاء تصريحاته -

عواصم - (رويترز - د ب أ): قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ليس عليها أن تلتزم بالضرورة بسياسة أن تايوان جزء من «صين واحدة» التي انتهجتها طويلا ليضع سياسة عمرها نحو 40 عاما موضع تساؤل في خطوة ستثير على الأرجح استعداء بكين.

جاءت تصريحات ترامب في مقابلة على شبكة فوكس نيوز بعد أن أثار احتجاجا دبلوماسيا من الصين بشأن قراره الموافقة على استقبال مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان في الثاني من ديسمبر.

وقال ترامب لفوكس نيوز «أتفهم تماما سياسة صين واحدة لكن لا أعرف لماذا علينا الالتزام بسياسة صين واحدة إذا لم نبرم اتفاقا مع الصين يتعلق بأشياء أخرى بما في ذلك التجارة.»

وكانت مكالمة ترامب مع رئيسة تايوان تساي اينج وين أول اتصال من نوعه مع تايوان من رئيس أمريكي منتخب أو رئيس أمريكي في السلطة منذ أن حول الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى الصين عام 1979 واعترف بتايوان كجزء من «صين واحدة».

وتعتبر بكين تايوان إقليما منشقا والقضية حساسة بالنسبة للصين.

وبعد مكالمة ترامب الهاتفية مع رئيسة تايوان قالت إدارة أوباما إن كبير مساعدي البيت الأبيض تحدثوا مع مسؤولين صينيين لتأكيد أن سياسة «صين واحدة» التي تنتهجها واشنطن لا تزال قائمة.

وحذرت الإدارة أيضا من أن إثارة قضية تايوان قد تقوض التقدم الذي تحقق في العلاقات الأمريكية مع الصين.

وعقب تصريحات ترامب الأخيرة قال مساعد في البيت الأبيض إن إدارة أوباما ليس لها رد فعل بخلاف المواقف السياسية المذكورة سلفا.

وخلال المقابلة مع فوكس نيوز انتقد ترامب السياسة النقدية للصين وأنشطتها في بحر الصين الجنوبي وموقفها من كوريا الشمالية.

وقال إن بكين ليس لها أن تقرر ما إذا كان يمكنه استقبال مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان أم لا.

بالمقابل أعربت بكين أمس عن « قلقها البالغ» عقب تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بأن أمريكا ليست مضطرة للالتزام بسياستها القائمة منذ فترة طويلة الخاصة بالاحتفاظ بالعلاقات الدبلوماسية الرسمية لبكين.

ويشار إلى أن سياسة « الصين واحدة »، تعني أن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يطلب من الدول الأخرى تجنب أي اعتراف دبلوماسي رسمي بتايوان، رغم أن الولايات المتحدة تحتفظ بكثير من القنوات غير الرسمية معها .

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية جينج شوانج للصحفيين فى بكين أمس

« سياسة (الصين الواحدة ) أساس مهم للعلاقات الصينية - الأمريكية».

وأضاف « إذا تم تدمير هذا الأساس، فلن تكون هناك علاقة سليمة ومستقرة بين الصين والولايات المتحدة».

وأوضح « الصين تحث الإدارة الجديدة بتفهم أهمية قضية تايوان ،والتعامل مع هذه المشكلة بحرص».

ويشار إلى أن الحزب الشيوعي الحاكم يعتبر تايوان إقليما مارقا ، يجب « إعادة توحيده» مع البر الرئيسي .

وعلى الرغم من أن الكثيرين في تايوان يفضلون الاستقلال الرسمي عن الصين ، يفضل معظم المواطنين الوضع الحالي .

ورفض رئيس تايوان تساي انج وين التعليق على تصريحات ترامب .

وقال المتحدث الرئاسي اليكس هوانج «ليس لدينا تعليق على هذا الأمر ،كما رفضت وزارة الخارجية التعليق على تصريحات ترامب.

من ناحية أخرى ، دعا الحزب القومي الصيني المعارض إلى السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

في شأن مختلف قالت اليابان أمس إنها احتجت بشدة على مزاعم الصين أن طائراتها المقاتلة مارست سلوكا «خطيرا وغير مهني» عندما انطلقت في مطلع الأسبوع بعدما حلقت طائرات صينية بين جزيرتي أوكيناوا ومياكو.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني «تلقيت تقريرا من وزير الدفاع يفيد بأن الطائرات اليابانية لم تمارس أي تدخل من مدى قريب للطائرات العسكرية الصينية... أو تهدد سلامة الطائرات العسكرية الصينية أو أفرادها.»

وأضاف «حقيقة أن الجيش الصيني أعلن من جانب واحد شيئا مختلفا تماما عن الحقائق مؤسفة للغاية وتضر بتحسن العلاقات بين اليابان والصين ولقد قدمنا احتجاجا شديدا للجانب الصيني.»

وقال سوجا: إن اليابان تتابع تحركات الجيش الصيني «التي تتوسع وتزداد» وتبذل كل جهد ممكن «لحماية أراضي ومياه بلادنا ومجالها الجوي وفقا للقانون الدولي والمحلي وتتخذ إجراءات صارمة ضد أي غزو لمجالنا الجوي.»

والسبت الماضي قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يو جون في بيان إن مقاتلتين يابانيتين من طراز إف-15 حلقتا فوق مضيق مياكو وقامتا «بتدخل من مدى قريب» مما عرض أمن الطائرات الصينية والطيارين للخطر.

وأضاف يانغ أن الصين قدمت احتجاجا بشأن سلوك الطائرتين اليابانيتين خلال ما وصفها بالتدريبات الروتينية في المياه الدولية.

مناخيا ألغيت مئات الرحلات من وإلى مطاري أوهير وميدواي الدوليين في شيكاجو مع هبوب عاصفة مصحوبة بهطول ثلوج متوسطة إلى كثيفة على إقليمي الغرب الأوسط العلوي والبحيرات العظمى السفلي قبل أن تتوجه إلى شمال شرق الولايات المتحدة.

وقالت هيئة الأرصاد الوطنية إن التحذير من هبوب عاصفة شتوية كان لا يزال ساريا في منطقة شيكاجو مع توقع أن يصل التراكم الإجمالي للثلوج إلى 25 سنتيمترا بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.

وحذرت الهيئة من أن ظروف القيادة ستكون صعبة في وحول ثالث أكبر منطقة حضرية في البلاد.

وتشير هيئة الأرصاد الوطنية إلى أن ما يصل إلى 33 سنتيمترا من الثلوج هطلت على أجزاء في ميشيجان وما يصل إلى 23 سنتيمترا في مينيسوتا بحلول الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال مطارا أوهير وميدواي الدوليين إن يونايتد إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز ألغتا معظم الرحلات الإقليمية ومعظم خدمة الخط الرئيسي في مطار أوهير الدولي في حين ألغت ساوث وست لاينز معظم الرحلات من مطار ميدواي الدولي مساء الأحد وصباح الاثنين.

وطبقا لخدمة فلايت وير لتتبع الرحلات فقد ألغي أكثر من 1200 رحلة من وإلى مطار أوهير في حين ألغيت قرابة 200 رحلة في مطار ميدواي.