866053
866053
المنوعات

اليوم.. افتتاح المعرض السنوي الـ 23 للتصوير الضوئي

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

866052

العمانية: يفتتح اليوم المعرض السنوي الثالث والعشرين للتصوير الضوئي تحت رعاية سعادة خالد بن هلال بن ناصر المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر الجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

يأتي المعرض السنوي للتصوير الضوئي في دورته الثالثة والعشرين بمحوريه المفتوح والإبداعي ليستعرض 117 صورة فوتوغرافية منها 82 صورة في المحور المفتوح و35 صورة في المحور الابداعي تمثل نتاجات فنية رائعة لـ 76 مصورا ضوئيا.

يمثل الحفل ختام أنشطة وفعاليات الجمعية العمانية للتصوير الضوئي في عام 2016م والتي تكللت بالإنجازات المختلفة الفردية منها والجماعية بجانب التتويج بالمراكز المتقدمة في المحافل الدولية؛ حيث سيصاحب المعرض تكريم الفائزين في مسابقة المعرض السنوي الثالث والعشرين وتكريم الفائزين بكأسي العالم في مسابقة بينالي الشباب للفئتين تحت 16 سنه وتحت 21 سنة والذي ينظمه الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ( الفياب) متقدمة بذلك على جميع الدول المشاركة في المسابقة.

حيث لم يقتصر الإنجاز على المستوى الجماعي فقط؛ بل حازت السلطنة ممثلة بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي على ست جوائز فردية تمثلت في حصول المصورة الضوئية ولاء بنت حمد الهذيلية على ميدالية الفياب الذهبية وحصل المصور الضوئي أحمد بن خالد الحضرمي على الجائزة الشرفية في فئة الشباب تحت 16 سنة.

فيما كانت الأربع جوائز الأخرى في فئة الشباب تحت 21 سنة؛ إذ حصل المصور الضوئي لؤي بن هلال الجابري على ميدالية الفياب الذهبية، وحصلت المصورة الضوئية شذى بنت سليمان الغمارية على ميدالية الفياب الفضية، وحصل المصور الضوئي عبدالله بن سعيد الرزيقي على ميدالية الفياب البرونزية، وذهبت الجائزة الشرفية للمصورة الضوئية ريم بنت عبدالله الوحشية.

كما سيتم تكريم الأفلام الفائزة في مسابقة إنتاج الأفلام القصيرة التي نظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم والتي أطلقها المركز في يونيو الماضي والتي هدفت إلى إنتاج أفلام عمانية قصيرة ذات أفكار مبتكرة تتناول مواضيع تهمّ المجتمع والإنسان، وترسّخ لقيم وعادات أصيلة، وتعمل على معالجة بعض الظواهر والسلوكيات عبر رؤية فنيّة وثقافية.

وتعدّ المسابقة الأولى من نوعها التي ينفّذها المركز، حيث بلغ عدد الأعمال المقدّمة للتنافس فيها أربعة وعشرين فيلمًا قصيرًا.

وتمّ تشكيل لجنة تقييم ضمّت عددًا من المختصّين بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ووضعت المعايير الفنّيّة والنقدية التي تمّ تقييم الأفلام من خلالها، حيث راعت اللجنة في الأعمال المقدّمة وضوح الفكرة، والمعالجة الفنّية لها، واحتواء الفيلم على العناصر الأساسيّة لإنتاج الأفلام القصيرة من ناحية السيناريو والإخراج والمونتاج، وابتكار أفكار جديدة فيه.

الجدير بالذكر أن المعرض سيستمر لغاية 25 ديسمبر 2016م.