866163
866163
المنوعات

مؤسسة الفكر العربي تطلق تقريرها الثقافي التاسع من أبوظبي

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

866165

برعاية « عمان » الإعلامية -

أبوظبي - «عمان »: أطلقت مؤسسة الفكر العربي التقرير العربي التاسع للتنمية الثقافيّة، تحت عنوان «الثقافة والتكامل الثقافيّ في دول مجلس التعاون: السياسات، المؤسّسات، التجلّيات»، وذلك في مؤتمر صحفي عقدته المؤسّسة في منتجع سانت ريجيس في أبوظبي.

وألقى الشيخ نهيان بن مبارك وزير الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة كلمة أكد فيها أهمّية ما تقوم به مؤسّسة الفكر العربيّ من دعم وتطوير للعمل الثقافيّ في الوطن العربيّ، في ظلّ قيادة صاحب السموّ الملكيّ الأمير خالد الفيصل الحكيمة، وإصدارها هذا التقرير السنويّ، الذي يتناولُ بالدراسة الشاملة، والبحث الهادف، عبر سنواته المُتتالية الجوانب الثقافيّة والفكريّة كافّة للحياة في المنطقة العربيّة.

وأكّد معاليه أنّ منطقة الخليج الغنيّة بكلّ عناصر التُراث والثقافة والقيم والمبادئ، تسعى دوماً إلى التواصُل الحضاري مع الآخرين، والإسهام الأصيل والمُتجدّد في مسيرة الفكر، والثقافة، والفُنون، في رُبوع العالم كافّة. وأعرب عن سعادته بالتقرير الذي يسعى بكُلّ صدقٍ وإخلاص إلى استشراف آفاق مُستقبلٍ أوسع وأرحب للتنمية الثقافيّة في دُول الخليج، مُبدياً الثقة والأمل بأنّه سوف يكونُ خُطوةً مُهمّة على طريق توثيق التنمية الثقافيّة، لما يحمله من نقاط أساسية، تتمثّل بالاهتمام بالصناعات الثقافيّة والإبداعيّة، التي تقوم على الإنتاج الفكريّ والثقافيّ.

ودعا معاليه إلى الالتفات بشكلٍ خاصّ إلى أهمّية التخطيط الرشيد لكافّة جوانب التنمية الثقافيّة، ورأى أن نجاحها كما جاء في التقرير، يتطلّب تضافُر الجُهود من الجميع والعمل المُشترك من كافّة المؤسّسات والأفراد والقطاعات الحكوميّة والخاصّة في المجتمع، مشدّداً على أهمّية الانفتاح الثقافيّ على العالم، وتسليط الضوء على العلاقة التبادُليّة بين التعليم والثقافة. وختم بتهنئة صاحب السموّ الملكيّ الأمير خالد الفيصل على إصدار هذا التقرير القيِّم، آملاً أنْ يُسهم في تسليط الضوء على الجُهود المبذولة لتطوير التنمية الثقافيّة في دُول الخليج، على طريق بناء مُجتمعاتٍ ناجحة تقومُ على الإبداع، والابتكار، والمعرفة.

ثم ألقى صاحب السموّ الملكيّ الأمير خالد الفيصل كلمة أوضح فيها أنّ التقرير هو التاسع ضمن سلسلة التقارير التي تُعدّها المؤسّسة وتُصدرها كلّ عام، وهي تُسهم في إيصال المعلومة الصحيحة عن الحالة الثقافيّة في الوطن العربيّ إلى كلّ مُهتمّ بالثقافة من المفكّرين والمثقّفين العرب، ومن الساسة كذلك والقيادة العربيّة. نرجو من الله سبحانه وتعالى أن يُسهم في تطوير العمل الثقافي في الوطن العربيّ، وأودّ أن أؤكّد وهذا ليس للمرّة الأولى، ولا للمرّة الأخيرة أيضاً، أنّه لا حضارة لأمّة من دون ثقافة، ولذلك لا يمكن أن يتحقّق النهوض للأمّة والوطن وحتى السياسة والاقتصاد، إلّا عن طريق الثقافة، فهي المعيار الحقيقيّ كما قال معالي الشيخ مبارك قبلي.

وألقى المدير العامّ لمؤسّسة الفكر العربيّ البروفسور هنري العَويط كلمة وأوضح العَويط أنّه تمشّياً مع سياستها في تخصيصِ تقريرها السنويّ لدراساتٍ وأبحاث تكون على علاقة وثيقة بموضوع مؤتمرها «فكر»، رأت مؤسّسة الفكر العربيّ أنّ خير ما تُكرّم به مجلسَ التعاون في الذكرى الخامسة والثلاثين لإنشائه، ودولةَ الإمارات في الذكرى الخامسة والأربعين لقيامها، فضلاً عن المؤتمر المكرَّس لهما، هو تخصيص تقريرها التاسع للمشهد الثقافيّ في دُول مجلس التعاون، وقد اختارت له العنوانَ الآتي: «الثقافة والتكامل الثقافيّ في دُول مجلس التعاون: السياسات، المؤسّسات، التجليّات».

ولفت إلى أنّ مسوّغاتُ هذا القرار ودواعيه مُتعدّدة، وفي طليعتها إيمانُ مؤسّسة الفكر العربيّ بموقع الثقافة الفاعل في مسيرة بناء الأوطان وتنميتها، وإيمانُها أيضاً بدور المثقّفين الحاسم في تطوير المجتمعات ورقيّها، وذلك انطلاقاً من رسالتها وأهدافها واهتماماتها. وقد لاحظتِ المؤسّسة، في ضوء متابعتها ما يُنشر من دراساتٍ وأبحاث وتقارير عن دُول مجلس التعاون، أنّه غالباً ما يتمّ التركيز فيها على ثرواتها النفطيّة، وازدهارها الاقتصاديّ، ونهضتها العمرانيّة، واستقرارها الأمنيّ، وقلّما يتمّ فيها إبراز ما تشهده من نشاطٍ ثقافيّ وحَرَاكٍ فكريّ. وعلى وفرة الزوايا التي يمكننا أن نقاربَ من خلالها عالمَ الخليج العربيّ، اخترنا هنا أن نُعيدَ اكتشافه من خلال بوّابة الحياة الثقافيّة النابضة والموّارة فيه، لاقتناعنا الراسخ بأنّها الأصدق تعبيراً عن تاريخه وتراثه وأصالته وهويّته، كما عن حاضره وهمومه وتساؤلاته وآماله وتطلّعاته.

ورأى العّويط أنه وعلى الرغم من أهمّية ما كُتب وما نُشر حتّى الآن حول المشهد الثقافي في دُول مجلس التعاون، فإنّ مؤسّستنا تعتبر أنّ المكتبة العربيّة ما زالت تفتقر إلى دراسةٍ جامعة ووافية حول أوضاع هذه الدول الثقافيّة، من شأنها أن ترسم لوحةً متكاملةً عن مبادراتها وإنجازاتها على هذا الصعيد، وما تثيره من إشكاليّات، وما تواجهه من تحدّيات. وهي اللوحة التي تطمح مؤسّستنا إلى تقديمها في هذا التقرير، الذي تألّف لهذه الغاية من ثلاثة أبواب، يتوزّع كلُّ واحدٍ منها على فصولٍ عدّة.

وعرض العَويط للأبواب الثلاثة التي يتضمّنها التقرير، إذ يتمحور الباب الأوّل حول السياسات والاستراتيجيّات الثقافيّة في دُول مجلس التعاون، ويُقدّم قراءةٍ نقديّة في خطّة التنمية الثقافيّة وفي الاستراتيجيّة الثقافيّة لدُول المجلس، مُسلّطاً الضوء على النُّظم والتشريعات، والنشاطات الثقافيّة المُشترَكة، عارضاً الإنجازات والتحدّيات، ومُبرزاً دَورَ الثقافة في تعزيز مسيرة التكامل.

أمّا البابُ الثاني فيُعنى بالتعريف بأبرز المؤسّسات والهيئات الثقافيّة، من حكوميّةٍ وغير حكوميّة، وأدوارها، ونشاطاتها، وإنجازاتها، مُستعرضاً مراكز الأبحاث والدراسات، وجمعيّات اللغة العربيّة، والأندية الأدبيّة، والمراكز الثقافيّة، وجوائز الإبداع، ومعارض الكتب، والمتاحف، ودُور المخطوطات، وبعثات التنقيب عن الآثار، وحركة الترجمة، وإصدارات الطوابع، والإعلام الثقافيّ.

كما يُسلّط الضوء أيضاً على مشاركة المرأة في الحياة الثقافيّة.

ويرمي البابُ الثالثُ والأخير إلى الكشف عن المشهد الإبداعيّ الخليجيّ من خلال القصّة، والرواية، والشعر بنوعَيه الفصيح والعاميّ، والدراسات النقديّة، والسينما، والمسرح، والفنون البصريّة، وهي المجالاتُ التي تسمح بالتعرّف إلى تجلّيات النهضة الثقافيّة الخليجيّة وأبرز أعلامها، ومناهجها، وتيّاراتها، ومدارسها، وسِماتها، وتحوّلاتها.

يقدّم هذا التقرير سجلّاً حافلاً بأسماء هيئاتٍ ومؤسّساتٍ ومراكزَ وأدباءَ وفنّانين وعاملين في الحقول الثقافيّة المنوَّعة. ويشتمل على قوائمَ زاخرة بعناوين المصادر التي استعان بها كتّابُ المباحث التي يضمّها. ويتضمّن جداول وبياناتٍ وأرقاماً ومعطياتٍ إحصائيّة، وعدداً لا يُستهان به من المعلومات التاريخيّة. هذه العناصر التي تمّ تجميعها وتبويبها بناءً على عمليّات رصدٍ ومسح واستقصاء، تُضفي على التقرير طابَعه التوثيقيّ البارز، وتخوّله أن يغدو مرجعاً جليل الفائدة. ولكنّ قيمة التقرير وأهميّته لا تقتصران على ذلك، فهو لم يكتفِ بعرض هذه الوقائع والمعطيات والظواهر وتوصيفها، بل عُنيَ أيضاً بتحليلها واستخراج دلالاتها، وبنقدها وتقييمها.

وختم العَويط مُتمنّياً أن يُشكّلَ هذا التقرير هديّةً تليق بمجلسِ التعاون في عيده الخامس والثلاثين، وبدولة الإمارات في عيدها الخامس والأربعين، و أن يغدوَ مرجعاً مفيداً يعرّفُ أهلَ الخليج ويعرّفُ أشقاءَهم في سائر الدُول العربيّة بجوانبَ مضيئة من نهضةٍ ثقافيّة عامرة وواعدة، وعسى أن يكون فاتحةً لسلسلةِ تقارير عن الأوضاع الثقافيّة في المناطق العربيّة المختلفة، تُسهم في تحقيق تكاملها، وترفد الثقافَة العربيّة بما من شأنه أن يطوّرَها وينمّيَها.