شرفات

مركز السلطان قابوس للثقافة في واشنطن يصدر كتابا جديدا

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

العمانية: أصدر مركز السلطان قابوس للثقافة في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية كتابا جديدا بعنوان « من مسقط إلى زنجبار: الإمبراطورية العالمية للسيد سعيد بن سلطان» للدكتور ألن فروميز.

و يعد هذا الكتاب الذي صدر باللغتين العربية و الإنجليزية باكورة المنح البحثية التي يقدمها المركز و التي تعد من أهم البرامج السنوية حيث يقوم المركز بتقديم منحة بحثية حول موضوع يتعلق بالسلطنة للتنافس عليها من قبل الباحثين و الأكاديميين الأمريكيين و يتم الإعلان عنها في موقع المركز و وسائل التواصل الاجتماعي.

تناول الكتاب بشكل بحثي معمق جدا انتقال السيد سعيد بن سلطان من مسقط إلى زنجبار و أثره التاريخي و الاقتصادي و الاجتماعي على المنطقة يقول الباحث الن فروميرز إنه عندما قرر السيد سعيد بن سلطان نقل عائلته و حكومته و جزء كبير من عملياته العسكرية و التجارية آلاف الأميال من مسقط إلى زنجبار إنما أقدم على واحدة من أهم الانتقالات في تاريخ المحيط الهندي و يستطرد قائلا تحت عنوان السوق الواسعة إن هذه الانتقالة كشفت بحد ذاتها عن طبيعة امبراطوريته إذ أقام السيد سعيد حكمه على الجمع بين أشكال حديثة و تقليدية تركزت بصورة استراتيجية على ثقافة تسامح كوزموبوليتانية يتميز بها المحيط الهندي عن النموذج الأوروبي الذي يستند على ثقافة المركز.

و أشار إلى أنه من اللافت أن كتب التاريخ و المؤرخين لم يروا في الخطوة بحد ذاتها حدثا كبيرا و بدلا من ذلك عزو أسبابها إلى خيبة أمل بالتبادلات البحرية في الخليج أو بالرغبة في استعادة إفريقيا.

يشغل الدكتور فروميرز منصب مدير مركز دراسات الشرق الأوسط و أستاذ مساعد بقسم التاريخ في جامعة جورجيا الحكومية بأتلانتا و رئيس المعهد الأمريكي لدراسات المغرب.

صدر له أربعة كتب عن شمال إفريقيا و الخليج و هي الموحدون و ابن خلدون حياته و زمنه و قطر تاريخ حديث و الغرب الأدنى شمال إفريقيا و أوروبا اللاتينية في القرون الوسطى.