الرياضية

ليلة شعرية مميزة ضمن برنامج إبداعات شبابية بنادي صحم

12 ديسمبر 2016
12 ديسمبر 2016

صحم - أحمد البريكي -

من منطلق الحرص الشديد على المشاركة الفاعلة في البرامج الثقافية والاجتماعية على مستوى الولاية التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية، انطلقت على مسرح نادي صحم يوم الجمعة الماضية المسابقة الشعرية بشقيها الفصيح والنبطي للفئتين الأولى والثانية وذلك ضمن برنامج إبداعات شبابيه في نسخته الحالية لعام 2016/‏‏2017 والذي يحتوي على العديد من المسابقات المختلفة والمتنوعة لشريحة كبيرة من الأعمار، حيث يشتمل البرنامج في نسخته الحالية على فئتين من الأعمار تمتد من عمر عشر سنوات إلى خمس عشرة سنة للفئة الأولى، ومن عمر ست عشرة سنة إلى عمر ثلاثين سنه للفئة الثانية. وقد انطلقت المسابقة الشعرية بكلمة من علي بن عبدالله المرزوقي عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الشبابية بالنادي، والتي تحدث فيها عن عدد من النقاط منها المسابقات المدرجة في البرنامج وآلية التسجيل والتقييم وكذلك الشروط لكل مسابقة بشكل عام، ثم تطرق إلى المسابقة الشعرية بشكل خاص للحديث عن آلية التقييم وبنودها وكذلك تحفيز المشاركين على إظهار أفضل ما لديهم من مهارات شعرية في الإلقاء والتأليف، كما حفز الشباب في المجتمع للاشتراك في المسابقة والسعي إلى نشر الوعي الثقافي والمشاركات المختلفة في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية والتطوعية المختلفة، كما وضح المرزوقي دور اللجنة الشبابية بالنادي وسعيها لاستقطاب الشباب وإشراكهم في جميع أنشطة المختلفة بالنادي.

وأوضح المرزوقي أن اللجنة شأن كل اللجان التطوعية تواجه العديد من التحديات ولكنها سعت وستسعى باستمرار لمواجهة جميع تلك التحديات من أجل نشر الوعي الثقافي والقيام بدورها على النحو الأفضل دائما وذلك بهمة الشباب وأعضاء اللجنة في النادي.

حضر المسابقة بالإضافة إلى رئيس اللجنة الشبابية بالنادي أعضاء اللجنة وماجد الصباحي من المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة بالإضافة إلى المتسابقين وعدد كبير من الجمهور والحضور وأولياء أمور المشاركين والمتذوقين للشعر والكلمة. هذا وبدأت المسابقة بترحيب رئيس اللجنة بالأعضاء والمشاركين وكذلك أعضاء لجنة التحكيم والتي تكونت من الشاعرة عائشة بنت حسن الفزارية، والشاعر سعيد الكندي، والشاعر جاسم القرطوبي، وتم مناقشة آلية التحكيم وحساب الدرجات حسب استمارات التقييم المعدة لذلك.ثم انطلقت المسابقة بالفئة الأولى (10-15سنة) في الإلقاء للشعر النبطي للجنسين الذكور والإناث. وقد أبدع المشاركون في المسابقة بتقديم قصائد متنوعة في الشعر النبطي، وظهرت مواهب مختلفة تنم عن استعداد جيد ومنافسة شديدة للفوز بالمسابقة.

بعد ذلك انتقل المحكمين إلى الفئة الثانية والتي تحتوي على كتابة وإلقاء القصائد في الشق الفصيح والنبطي. وقد تنافس عدد من الشعراء في إظهار ما لديهم من طاقات شعرية متنوعة ومواهب فذه في التأليف والإلقاء الشعري. وفور انتهاء المشاركين من تقديم قصائدهم تم الانتقال إلى فقرة مواهب الجمهور بكافة شرائحه وفي نفس الوقت هو إعطاء وقت للفرز وتحديد نتيجة المسابقة للمحكمين. حيث تم توزيع عدد من الأرقام على الجمهور ثم قال علي بن عبدالله المرزوقي وشمسة العمورية عضوة اللجنة بسحب الأرقام وتقديم هدايا تذكارية للجمهور بعد توجيه بعض الأسئلة لهم.

إعلان النتائج

ثم جاء وقت إعلان نتيجة المسابقة الشعرية والتي كان المتسابقون والجمهور في تشوق شديد لمعرفتها، وكانت كالتالي: في الفئة الثانية في النبطي جاءت الشاعرة سارة بنت علي البريكية في المركز الأول، وحل الشاعر يوسف بن سالم الفارسي في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب الشاعر سعيد بن جمعة الفزاري.

أما بالنسبة للشعر الفصيح للفئة الثانية فقد فاز الشاعر صالح بن سعيد البريكي بالمركز الأول عن قصيدة رائعة قدمها في المسابقة. وفيما يخص الفئة الأولى فقد فازت الشاعرة بلقيس بنت خليفة المكتومية بالمركز الاول، وجاءت الشاعرة شروق بنت خليفة المكتومية في المركز الثاني والمتسابقة منال بنت خليفة المكتومية بالمركز الثالث.

بعدها قام علي بن عبدالله المرزوقي بتكريم أعضاء لجنة التحكيم، كما قدم هدية تذكارية للأستاذ خليفة المكتومي وذلك لحرصه المستمر على مشاركة أبنائه في المسابقات الشعرية التي يقيمها النادي باستمرار، كما تم تقديم هدية لأصغر مشارك متميز في المسابقة من باب التشجيع، وهو الطالب حمزة بن خالد البادي.بعد ذلك تم دعوة جميع الفائزين ولجنة التحكيم وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي لأخذ الصور التذكارية، كما قدم رئيس اللجنة شكره لجميع الحضور والمشاركين على تشريفهم للنادي وحضورهم للمسابقة.هذا وقد تم الاتفاق منذ بداية مسابقة إبداعات شبابية على تقسيم المسابقة على مستوى النادي إلى ثلاث مراحل، وهي مرحلة التسجيل، ومرحلة تجميع الأعمال والتقييم، ثم مرحلة التصفيات النهائية.

أمسية ختامية مميزة

علاوة على المسابقات التي تقرر تنفيذها، فان النادي يحضر لأمسية ختامية مميزة سوف تقام لتكريم الفائزين والمجيدين ولجان التحكيم وأعضاء اللجان العاملة في برنامج إبداعات شبابية لعام 2016، وسوف تضم الأمسية العديد من اللوحات الشعرية والأهازيج الشعبية بالإضافة إلى معرض للوحات والصور وغيرها من إبداعات المشاركين في المسابقة، وقد أسندت اللجنة تنظيم المسابقة الشعرية ضمن برنامج إبداعات شبابية 2016 وكذلك تنظيم الأمسية للفاضل سعيد الكندي عضو اللجنة الشبابية بالنادي بالإضافة إلى عدد من الأعضاء الآخرين.

الشطرنج

أما بالنسبة لمسابقة الشطرنج فقد اسند تنظيم وإعداد وتجهيز المسابقة للأستاذ محمد سيف المعمري عضو اللجنة الشبابية بالنادي ومعه عدد من الأعضاء الآخرين. وقد تقرر عمل المسابقة يوم السبت القادم تاريخ السابع عشر من الشهر الحالي الساعة التاسعة صباحا وذلك بمسرح النادي. هذا ويزخر النادي بالعديد من المواهب الناشئة في لعبة الشطرنج في الجنسين الذكور والإناث، مما أهل النادي لتحقيق المركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة الشطرنج للفئة الأولى في مسابقة إبداعات شبابية في النسخة المنصرمة. ويأمل النادي في مشاركة أكبر عدد من المتسابقين في هذه المسابقة لإبراز مواهبهم وإظهار ما لديهم ما ميول تجاه هذه اللعبة.

(سين/‏‏ جيم)

أما بالنسبة للمسابقة الثقافية فقد اسند أمر الإشراف عليها وتنظيمها للفاضل محمد المعمري بالإضافة إلى شمسة العمورية. وتستهدف اللجنة مدارس الحلقة الثانية لحث الطلبة على المشاركة في هذه المسابقة. هذا وستقام المسابقة مساء يوم السبت السابع عشر من الشهر الحالي بمسرح النادي. وتحضر اللجنة لتغطية إعلامية مميزة للمسابقة من أجل بث روح المنافسة بين المشاركين ومشاركة أكبر عدد ممكن من أبناء الولاية فيها.

مسابقة الخطابة

أما بالنسبة لمسابقة الخطابة ومسابقة الشلة فإن النادي يخطط لاقامتها مساء يوم الخميس الموافق الخامس عشر من الشهر الحالي وذلك ضمن فعاليات برنامج إبداعات شبابية 2016/‏‏2017 التي تمر بمرحلتها اﻻولى على مستوى النادي وذلك خلال شهر ديسمبر القادم. وقد تم إسناد إدارة المسابقة إلى كل من الفاضل سعيد الكندي، على أن تكون المسابقة تحت رعاية أحد المسؤولين بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة. هذا وتستقطب المسابقة أكبر عدد من المشاركين، ويكون هناك تنافس شديد بين المشاركين مما يستدعي تنظيم المشاركة بشكل جيد من ناحية الإعداد والمحكمين والإخراج والتكريم وحتى رعاية المسابقة.

المسابقات الأخرى

من جانب آخر تم إسناد مسابقة الفنون التشكيلية لبلقيس البادية وفاطمة البادية، وذلك بداية بالتسجيل واستلام الأعمال ثم الفرز والإشراف على التحكيم. أما مسابقة التصوير الضوئي والإخراج السينمائي فقد أسندت للمنسق الإعلامي بالنادي أحمد بن خميس البريكي .أما باقي الأعمال فيتم حاليا استلامها وتحديد أعضاء لجان التحكيم التي ستتولى مهمة فرزها وتحكيمها وتحديد الفائز فيها، ثم رفع الأسماء إلى اللجنة الشبابية من أجل اعتمادها وإرسالها للمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة.