عمان اليوم

طلبة الجامعة الألمانية يحققون نجاحات في أولمبياد الروبوت العالمي

11 ديسمبر 2016
11 ديسمبر 2016

حقق طلبة الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في السلطنة (جيوتك) المشاركين في كأس العالم للروبوتات (WRO 2016) الذي عقد في نيودلهي من 25 وحتى 27 نوفمبر الماضي ضمن فريق Robo1 المركز التاسع والعشرين في تحدي الروبوتات المتقدم من بين 52 مشاركا من جميع أنحاء العالم.

واحتل الفريقان المركزين الأول والثاني من تايوان، فيما حصد الفريق الروسي المركز الثالث.

وقد تفوق فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بالسلطنة (جيوتك) على الفريقين الآخرين المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي وهي فريق من جامعة AMA الدولية البحرين الذي حل في المركز الثالث والثلاثين، وفريق كيوبو Kubo من دولة الكويت الذي حل في المركز الثاني والأربعين.

وقد عبر أعضاء فريق روبو1 عن امتنانهم لوزارة التربية والتعليم لاختيار الفريق لتمثيل السلطنة في أولمبياد الروبوت العالمي 2016م.

من جانبه قال رودولف فلايتشر من قسم علوم الحاسوب في الجامعة «تم بناء روبوت فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) باستخدام تقنية تيتريكس بالإضافة الى استخدام جهاز التحكم Lego EV3.

وقد تم الإعلان عن الهدف من المسابقة قبل عام تقريبا، وهو بناء روبوت يلعب رياضة البولينج.

ومنذ ذلك الحين والفرق تقوم ببناء وتعديل الروبوت الخاص بها.

ومن ثم تم اختيار أفضل فريق من كل دولة لتمثيل بلادهم في نهائيات الأولمبياد المنعقدة في دلهي عن طريق عقد مسابقات وطنية.»

وتعتبر أولمبياد الروبوت العالمي حدثا سنويا تم عقده في كل عام منذ عام 2004م.

وهو يجمع بين الشباب من جميع أنحاء العالم لتطوير قدراتهم الابداعية وقدراتهم في مجالات التصميم وحل المشكلات من خلال مسابقات وأنشطة مثيرة وتعليمية متعلقة بالروبوتات.

وكان قد تم تنظيم نهائيات العام الجاري من قبل مؤسسة ستيم الهندية (India STEM Foundation) والمجلس الوطني للمتاحف العلمية (تحت الفكرة العامة «راب ذا سكراب» - والذي يعني بأن جميع الألعاب في الفئات الاعتيادية والمفتوحة كانت تتركز على الحد من النفايات وإعادة تدويرها وإدارتها.

وسوف يتم عقد أولمبياد الروبوت العالمي لعام 2017م في كوستا ريكا، وسوف يرتكز التحدي المتقدم للروبوتات في بناء روبوت يلعب لعبة التتريس.

وقد تكون فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) من دكاترة وطلبة من قسم الهندسة وهم الدكتور رودولف فلايتشر، مدرب نيراج غوبيكريشنان، الكابتن مروة المحروقية، والعضو مزنة الحضرمية، ومآثر القاسمية كعضو احتياطي.