المنوعات

هيكل عظمي لديناصور يباع في فرنسا

11 ديسمبر 2016
11 ديسمبر 2016

ليون، (أ ف ب): بيع هيكل عظمي شبه مكتمل لديناصور «الوصوريس» انقرض نوعه قبل 135 مليون سنة، مساء أمس الأول خلال مزاد في ليون بجنوب شرق فرنسا بسعر مليون و128 ألف يورو.

واكتشف الهيكل العظمي عام 2013 ومصدره الولايات المتحدة ويبلغ طوله اكثر من 7,50 أمتار وارتفاعه 2,50 متر.

وأوضح ناطق باسم دار المزادات «اغوت» لوكالة فرانس برس «بيع الهيكل العظمي الى فرنسي وسيبقى في فرنسا حيث سيعرض خلال الصيف في موقع مفتوح أمام الجمهور». وأوضح أن «المشتري يرغب بالمحافظة على المفاجأة بشأن المكان الذي سيعرض فيه»و أوضحت دار «اغوت» أن الهيكل العظمي «مكتمل بنسبة 75 % وهو أمر استثنائي» وهو عائد لديناصور لاحم في وضعية العدو مع شدق مفتوح.

وقالت الدار إنه «مثال كبير عن الحيوانات المفترسة في العصر الجوراسي».وأشارت دار المزادات الى أن جمجمته «هي من افضل خمس جماجم محفوظة في العالم».وشددت على أن عرض هياكل عظمية كبيرة لديناصورات لاحمة للبيع بطريقة شرعية أمر نادر جدا. وقد بيع آخر ديناصور من هذا النوع الى جامع اجنبي في مزاد نظمته دار «سوذبيز» في باريس في الخامس من أكتوبر 2010 بسعر 1,3 مليون يورو. وفي نوفمبر 2014، بيع هيكل عظمي شبه مكتمل لماموث (جد الفيل الحالي) انقرض نوعه قبل عشرة آلاف سنة، في مزاد في بريطانيا بسعر 189 ألف جنيه استرليني (239 ألف يورو).