الأولى

داعمو المعارضة السورية يعترفون بـ «سقوط حلب»

10 ديسمبر 2016
10 ديسمبر 2016

داعش يعود لتدمر وقوات أمريكية إضافية لطرده من الرقة -

أعلن وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر أمام منتدى حول الأمن الإقليمي في المنامة امس أن الولايات المتحدة سترسل 200 جندي إضافي إلى سوريا لمساندة القوات المحلية في استعادة مدينة الرقة من تنظيم داعش. وأضاف أن هؤلاء الجنود «سينضمون إلى 300 عنصر من القوات الخاصة في سوريا وذلك من أجل مواصلة التنظيم والتدريب والتجهيز»، معتبرا أن «الالتزام بإرسال قوات إضافية إلى سوريا خطوة مهمة أخرى لإعطاء زخم لهدفنا وهو توجيه ضربة أخيرة لتنظيم داعش».

إلى ذلك دعا اجتماع دولي في باريس خصص لسوريا والوضع في حلب إلى وضع حد لمعاناة المدنيين والمطالبة بالتوصل إلى حل سياسي، فيما غلب على المجتمعين شعور بالعجز.

وطالب وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وقطر وألمانيا في مؤتمر صحفي ختامي بـ«وضع حد للحرب الهمجية» و«مواصلة التحرك لتخفيف معاناة المدنيين»، معتبرين أن المفاوضات تشكل «الطريق الوحيد للسلام في سوريا».

واستسلم داعمو المعارضة السورية أمس على ما يبدو لفكرة (سقوط شرق حلب) وناشدت الولايات المتحدة موسكو إبداء «حسن النوايا» في مسؤولي البلدين في جنيف لمحاولة التوصل لاتفاق يتيح للمدنيين والمسلحين مغادرة المدينة. ولم يظهر كيري في تصريحات في باريس تفاؤلا يذكر إزاء المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا في جنيف.

ودخل تنظيم داعش مساء أمس مجددا مدينة تدمر الأثرية بوسط سوريا بعد ثمانية أشهر من طرده منها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وكالة فرانس برس.