عمان اليوم

الملتقى العلمي الآسيوي 2016 يبحث المشـاريع الابتكـــارية .. غدا

10 ديسمبر 2016
10 ديسمبر 2016

برعاية «عمان» الإعلامية -

كتبت - نوال بنت بدر الصمصامية -

يبدأ غدا أعمال الملتقى العلمي الآسيوي الرابع 2016 بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي، بتنظيم وزارة التربية والتعليم ممثلة في اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ في العلوم والتكنولوجيا (MILSET).

ويعتبر الملتقى العلمي الآسيوي، من أكبر الملتقيات العلمية التي ترعاها المنظمة على مستوى القارة، وهو حدث يجتمع فيه الطلبة والشباب لعرض مشروعاتهم وابتكاراتهم العلمية من مختلف دول العالم كل سنتين، يتبادلون فيه الخبرات ويكتسبون المزيد من المهارات من خلال مجموعة من حلقات العمل التخصصية الموجهة لهم لصقل مهاراتهم الابتكارية، وتزويدهم بالمستجدات العلمية،كما يعتبر الملتقى فرصة ذهبية للمبتكرين للالتقاء بأصحاب الأعمال والقطاع الخاص لعرض مشاريعهم الابتكارية عليهم وتسويقها لهم، وتأسيس علاقات شراكة وتعاون معهم، كما يؤكد الملتقى على أهمية التواصل الثقافي الحضاري بين المشاركين، من خلال مجموعة من الأحداث المصاحبة التي تبرز الهوية الثقافية للمشاركين، وتتيح لهم التعرف على البلد المضيف واكتشافها عن قرب.

ويهدف الملتقى إلى صقل المهارات العلمية والابتكارية للطلبة والشباب وتقدير جهود الطلبة ومشرفيهم من العاملين في مجال الابتكار بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لالتقاء أصحاب المشاريع الابتكارية بأصحاب الأعمال لتبادل التعاون فيما بينهم و تبادل الخبرات بين المشاركين وتأسيس علاقات شراكة وتعاون في تطوير بعض المشاريع، إلى جانب مشاركة طلبة السلطنة بمشاريع ابتكارية ضمن حدث علمي دولي.

وتحقق السلطنة من خلال استضافتها لهذا الملتقى عدة أمور، حيث سيضع السلطنة في خارطة الأحداث العلمية الدولية لخدمة المبتكرين من فئة الطلبة والشباب، وسيعمل الملتقى على تسويق السلطنة سياحيا وثقافيا واقتصاديا من خلال برنامج الملتقى على مدى أربعة أيام.

كما يتيح مشاركة أكبر عدد من طلبة السلطنة في حدث علمي دولي علمي يعمل على تسويق مشاريعهم الابتكارية و سيوفر بيئة تجمع الطلبة الشباب لعرض مشروعاتهم وابتكاراتهم العلمية من مختلف دول العالم.

فرصة لتبادل الخبرات

ويعد الملتقى فرصة لتبادل الخبرات بين الطلاب وكسب المزيد من المهارات من خلال مجموعة من حلقات العمل التخصصية كما ويتيح الفرصة للقطاع الخاص الاستفادة من الابتكارات العلمية ويبرز دور القطاع الخاص في دعم جوانب الابتكار وفئة الشباب.

ومن المتوقع مشاركة ما لا يقل عن 500 مشارك من عمر 9 سنوات ولغاية 25 سنة ويشارك من داخل السلطنة : وزارة التربية والتعليم ( طلبة المدارس الحكومية والدولية والخاصة )، وزارة التعليم العالي ( طلبة كليات العلوم التطبيقية، والكليات والجامعات الخاصة)، وزارة القوى العاملة ( طلبة الكليات التقنية )، وزارة الدفاع ( طلبة كلية الحرس، وطلبة كلية الدفاع الوطني )، وزارة التراث والثقافة (النادي العلمي) و جامعة السلطان قابوس ( طلبة الكليات والجامعات العلمية)، مجلس البحث العلمي اللجنة الوطنية للشباب والمخترعون الشباب من الفئات الأخرى.

ويسعى الملتقى لمشاركة دولية لحوالي (150-200) مشاركا من 30 دولة منها 20 دولة آسيوية أو أكثر و 3 دول إفريقية و 4 دول أوروبية و3 دول أخرى.

ويتضمن الملتقى فعاليات متعددة منها معرض علمي لابتكارات المشاركين وحلقات عمل تخصصية في جوانب علمية ومهارية متنوعة بالإضافة إلى الالتقاء بأصحاب الأعمال للاطلاع على قدرات المبتكرين وإمكاناتهم، وتأسيس لتعاون يخدم الطرفين و إبراز الوجه الحضاري والتاريخي والسياحي للسلطنة من خلال مجموعة من الرحلات والزيارات الهادفة إلى جانب ليلة ثقافية يقدمها المشاركون لإبراز الهوية الثقافية للبلدان المشاركة.

ويتوقع من الملتقى تحقيق عدد من النتائج رفع مستوى المهارات العلمية والابتكارية لدى المشاركين منها تقدير جهود الطلبة المشاركين ومشرفيهم من العاملين في مجال الابتكار وإتاحة الفرصة للالتقاء بأصحاب المشاريع الابتكارية بالشركات المصنعة للاستفادة من مشاريعهم.

بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين وتأسيس علاقات شراكة وتعاون في تطوير بعض المشاريع ومشاركة طلبة السلطنة بمشاريع ابتكارية ضمن حدث علمي دولي وتأسيس علاقات شراكة وتعاون بين الطلبة العمانيين ونظرائهم من الدول الأخرى وتسويق المشاريع الابتكارية للجهات المعنية بالقطاع الخاص إلى جانب تأسيس قاعدة بيانات للمبتكرين والمهتمين بمجال الابتكار لتسهيل التعاون المستقبلي وتبادل الخبرة.