863680
863680
المنوعات

الرئيس القمري: علاقتنا مع عمان مختلفة.. وسندرس التاريخ العماني في مناهجنا

10 ديسمبر 2016
10 ديسمبر 2016

في حديثه مع وسائل الإعلام العمانية -

موروني ـ عاصم الشيدي -

قال الرئيس القمري عثمان غزالي إنه وجه حكومته لوضع توصيات ندوة «علاقات عمان بدول القرن الأفريقي» موضع التنفيذ، مشيرا إلى أن التحضيرات الكبيرة التي سبقت المؤتمر ساهمت في نجاحه لكن النجاح الكبير هو تنفيذ توصياته.

وقال غزالي من قصر باب السلام في العاصمة القمرية موروني خلال حديثه مع وسائل الإعلام العمانية إن بلاده جادة جدا في وضع نتائج المؤتمر موضع التنفيذ معتبرا أن المؤتمر «أيقظنا من نوم طويل» في إشارة إلى أهمية علاقة بلاده مع السلطنة وكشف تاريخية تلك العلاقات عبر بحوث علمي كما كان في الندوة، داعيا في الوقت نفسه لتشكيل لجنة دبلوماسية مشتركة بين بلاده والسلطنة لبحث كافة العلاقات ومتابعتها ووضعها موضع التنفيذ وأيضا من أجل تعميق العلاقات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية بين سلطنة عمان وبين جزر القمر.

وقال غزالي إنه وجه وزير الثقافة ووزير التعليم بشكل خاص من أجل تنفيذ ما يخص وزارته من توصيات الندوة. وأوصت الندوة أن يتم تدريس التاريخ العماني في المناهج الدراسية في دول القرن الأفريقي وبالعكس. وقال فخامة الرئيس إن علاقتنا بسلطنة عمان علاقة فريدة لا تشبه علاقتنا بالدول الأخرى، ولذلك لا بد أن يجلس الفنيون في عُمان وجزر القمر للنظر في آلية تنفيذ توصية تدريس التاريخ لأن هذا الأمر مهم من وجهة نظري وهذه أمنية عزيزة علينا في جزر القمر ولا بد أن تتحقق.

وحول التحدي الأول في جزر القمر اليوم وهل هو أمني أم اقتصادي قال الرئيس القمر إن الأمرين مرتبطين ببعضهما فلا يمكن أن يكون هناك اطمئنان اقتصادي إلا باطمئنان أمني.. وأنّ استقرار الأمن من شأنه أن يوطن الاقتصاد. وأكد أن جزر القمر تتمتع باستقرار أمني كبير، لكنه عاد وأشار أن غياب الاقتصاد واضطرابه من شأنه أيضا أن يحدث قلاقل أمنية ولذلك لا بد أن يسير الأمن والاقتصاد إلى جوار بعضهما البعض.

وحول الضمانات الاستثمارية التي تقدمها جزر القمر للمستثمرين من الخارج قال الرئيس القمري إن لدى بلاده قانونا خاصا بالاستثمار وهو من أفضل القوانين الاستثمارية في العالم، حسب الرئيس، وفوق ذلك نسعى لتطويره وتحسينه، مضيفا، أن الضمانات الأمنية أيضا متوفرة وأنتم «مشيرا للصحفيين» رأيتم حجم الأمن في البلد.

وقال غزالي: إن التسهيلات التي تقدم تختلف من شخص لآخر فما يقدم لمستثمر سيبقى سنة غير عما يمكن تقديمه لمستثمر سيبقى 50 سنة.. وتمنى الرئيس أن يقام المؤتمر القادم في بحث العلاقات بين عُمان وجزر القمر في فندق أقامه مستثمر عماني.

من جانبه عبر سعادة حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية إنه الهيئة سوف تعرض التوصيات على الجهات المعنية مشيرا إلى أن تاريخ علاقة عمان بدول القرن الأفريقي تستحق الدراسة وتستحق المعرفة مشيدا في الوقت نفسه بإدراك الباحثين وحضور الندوة الكبير أهمية ما طرح فيها من بحوث وما توصلت إليه من توصيات.