العرب والعالم

أمريكا ترسل قوات إضافية لسوريا وتدعو الخليج للاعتماد على نفسه عسكريا

10 ديسمبر 2016
10 ديسمبر 2016

المنامة - (رويترز) : قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر أمس إن الولايات المتحدة سترسل 200 جندي إضافي إلى سوريا للمساعدة في الحملة على تنظيم (داعش) وممارسة ضغط عنيف على التنظيم لإخراجه من الرقة معقله.

وجمع كارتر - الذي كان يتحدث في البحرين أمام قادة أمنيين من المنطقة - بين هذا الإعلان ودعوته لحلفاء بلاده في الشرق الأوسط إلى فعل المزيد من أجل الدفاع عن النفس وهو موضوع شائك بالنسبة لبعض دول الخليج التي ترفض اعتبار واشنطن لها أنها «مستفيدة دون مقابل». وقال كارتر إن وصول 200 جندي إلى سوريا للانضمام إلى 300 جندي آخرين من القوات الخاصة يتواجدون هناك بالفعل دعما للحلفاء المحليين سيأتي بضغوط «ذات بأس شديد للقوات الأمريكية حول مسرح العمليات مثل عين إعصار ضخم».

وأضاف في مؤتمر حوار المنامة «كلما عجلنا بسحق واقع وفكرة -داعش- تقوم على الفكر الوحشي سنتمتع جميعا بمزيد من الأمان». وقال كارتر إنه على الرغم من أن تنظيم - داعش- سيهزم في سوريا في نهاية المطاف فإن العنف هناك لن يتوقف لحين وضع نهاية للحرب الأهلية وإن تدخل روسيا دعما للأسد لم ينتج عنه إلا تأجيج الصراع.

وأضاف أن روسيا تدخلت في الحرب قائلة إنها تريد تعزيز انتقال سياسي سلس ومحاربة - داعش -. وقال «لكن بعد ذلك لم تنفذ أيا من الأمرين.»

وبشأن العراق قال كارتر إن أكثر ما يهمه هو الجهود لتحقيق استقرار منطقة الموصل بعد تحريرها من خلال إعادة إعمار المدن وإعادة بناء الأجهزة ولم شمل المجتمعات. وقال «نحن متأخرون في الحملة العسكرية» مشيرا إلى أن دول الخليج يمكنها أن تساعد في ذلك.

وكرر كارتر دعوة من الولايات المتحدة للمزيد من التعاون الدفاعي بين دول الخليج . وقال كارتر «المصالح المشتركة تتطلب التزاما مشتركا..سأطلب منكم تصور ما يعتقده قادة الجيش والدفاع الأمريكيون عندما يضطرون إلى الاستماع لشكاوى في بعض الأحيان مفادها أن علينا أن نفعل المزيد في الوقت الذي يتضح فيه جليا أن في العادة من يشتكون لا يبذلون ما يكفي من الجهد هم أنفسهم».