العرب والعالم

سول: الكوريون الجنوبيون يحتفلون بإقالة الرئيسة

10 ديسمبر 2016
10 ديسمبر 2016

سول - (أ ف ب): نزل عشرات الآلاف من الكوريين الجنوبيين الى الشوارع أمس للاحتفال بإقالة رئيستهم، لكن القلق من مرحلة اضطراب سياسي يحد من شعورهم بالفرح.

وللأسبوع السابع على التوالي تجمع المتظاهرون في العاصمة في أجواء احتفالية غداة تصويت النواب الكوريين الجنوبيين على إقالة الرئيسة بارك المتورطة في فضيحة فساد واسعة.

وتحرم إجراءات إقالة الرئيسة من صلاحياتها التنفيذية حتى تبت المحكمة الدستورية في العملية.

ويريد المتظاهرون إبقاء الضغط حتى تقر المحكمة هذا الإجراء. وردد الحشد الذي تجمع في جادة غوانغوامون «ما زلنا جائعين!». وغنى المتظاهرون «لن يكون عيد ميلاد سعيدا قبل رحيلها». وقدر المنظمون عدد المتظاهرين بنحو مائتي ألف شخص، وهم بذلك أقل عددا من الأسابيع الماضية عندما تجاوز عددهم المليون. وقال احد المتظاهرين كيم يونغ هو «تجاوزنا للتو عقبة أولى لكن التحديات التي تنتظرنا ستكون اكبر». وكانت بارك قدمت بعد إعلان إقالتها، اعتذارها بسبب «الفوضى» السياسية داعية الحكومة الى التزام اليقظة في مجالي الاقتصاد والأمن القومي.

وقالت في خطاب بثه التلفزيون بعد موافقة الجمعية الوطنية على إقالتها «أقدم اعتذاري لكل الكوريين الجنوبيين عن كل هذه الفوضى التي سببتها بإهمالي بينما تواجه بلادنا صعوبات كبيرة من الاقتصاد الى الدفاع الوطني».

وتنتقل صلاحيات الرئيسة الى رئيس الوزراء لكنها تحتفظ بلقبها إلى أن توافق المحكمة الدستورية على الإقالة أو ترفضها. وهذه العملية التي يمكن أن تستمر 6 اشهر يتخللها غموض وشلل سياسي، فيما تواجه كوريا تباطؤا في النمو الاقتصادي والتهديدات المستمرة من جارها الكوري الشمالي. وما زالت الرئيسة بارك تتمتع بدعم عدد كبير من أنصارها، بينهم عدد كبير من المسنين الذين ما زالوا معجبين بوالدها الديكتاتور الراحل بارك شونغ-سي.

وقبل تظاهرة المحتجين صباح أمس قام حوالى 15 ألف شخص بمسيرة تعبيرا عن تأييدهم لبارك في سول، وهم يرفعون صورة عملاقة لوالدها.

وكتب على لافتات رفعها المتظاهرون الذين كانوا يلوحون بأعلام كوريا الجنوبية «الرئيسة بارك لا تبكي» و«ألغوا الإقالة».