العرب والعالم

نائب الرئيس اليمني يؤكد تمسكه بخيار السلام وعودة الشرعية

09 ديسمبر 2016
09 ديسمبر 2016

مقتل جندي سعودي في انفجار على الحدود اليمنية -

صنعاء- عمان»- جمال مجاهد-(رويترز) -

ألتقى نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن أنطونيا كالفو بيورتا، «لمناقشة عدد من القضايا والمستجدات على الساحة الوطنية»، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية.وتطرّق الأحمر إلى «المستجدات السياسية ومراحل المشاورات التي رعتها الأمم المتحدة بين الحكومة «أنصار الله» وما مارسه «أنصار الله» من تعنّت واضح في مختلف جولات الحوارات»، مؤكداً أن القيادة السياسية ممثّلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي مع خيار السلام وإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية بما يتوافق مع المرجعيات الثلاث المتمثّلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصةً القرار رقم 2216.وأشار نائب الرئيس اليمني إلى «ما تسبّب به «أنصارالله» وما ارتكبوه من جرائم بحق اليمنيين بفعل نهبهم لسلاح الدولة واجتياحهم للمدن وقصفهم الأحياء السكنية وحصار المدنيين»،. من جهتها، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي دعم بلدان الاتحاد لليمن والاستعداد لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأشارت إلى رغبة الاتحاد الأوروبي في وقف إراقة الدماء اليمنية والتوصّل إلى سلام دائم بين اليمنيين.

إلى ذلك أفاد المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية «التابع للشرعية» بأن قوات الأمن مسنودة بأفراد من الجيش «نفّذت حملة أمنية وعسكرية تمكّنت من إلقاء القبض على عصابة تخريبية مدعومة من قبل المسلحين تقوم بزعزعة الأمن والاستقرار في محافظة الجوف». وأوضح أن قوات الأمن والجيش قامت بتعقّب عناصر كانوا يقومون بالتقطّع في منطقة لبنة على الخط البري الرابط بين الحزم والرويك شرق المحافظة وتمارس عمليات نهب المواطنين وزعزعة الأمن والاستقرار في المحافظة. وقام محافظ الجوف العميد أمين علي العكيمي وقائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء الركن أمين الوائلي وعدد من القادة بزيارة مسرح العملية واطّلعوا على سير تنفيذ المهمة.

وقال العكيمي «نحن هنا من أجل استكمال تحرير الجوف ويجب أن نؤمّن المناطق التي تم تطهيرها». وأضاف «هذه الخلايا تتبع ميليشيات الانقلاب وقامت بالتمترس والتقطّع وهي لا تمثّل قبيلة أو فئة وإنما تمثّل نفسها فقط». من جهته قال قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء الركن أمين الوائلي «نحن هنا من أجل فرض هيبة الدولة وبسط الأمن والأمان ولن نترك قطعة من أرض الجوف حتى يتم تطهيرها». كما قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون جرّاء 3 غارات للطيران السعودي على مديرية رازح في محافظة صعدة «شمال اليمن» أمس. وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ 3 غارات على مدينة النظير بمديرية رازح الحدودية ما أدّى إلى مقتل شخصين وإصابة 3 آخرين بجروح بليغة.

وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ غارة على منطقة آل غبير بمديرية سحار في صعدة خلّفت أضراراً مادية بممتلكات المواطنين.

من جانب آخر نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أمس عن متحدث باسم وزارة الداخلية قوله إن جنديا بحرس الحدود السعودي قتل في انفجار لغم على الحدود مع اليمن.

وأطلقت قوات «أنصارالله» في اليمن التي تحارب الحكومة المعترف بها دوليا مئات من قذائف المورتر على جنوب السعودية واختبرت الدفاعات السعودية بتوغلات على نسق حرب العصابات منذ أن تدخلت الرياض في الحرب الأهلية اليمنية العام الماضي.

وقالت الوكالة إن اللغم انفجر عندما مرت سيارة نقل مياه فوقه «بمحاذاة حدود المملكة بمنطقة جازان» مساء أمس الأول.