546 نوعا من الطيور تستوطن السلطنة لتوافر البيئة الملائمة للعيش والتكاثر

الحبارى والعقاب الإمبراطوري والنسر المصري والشقراق الهندي أشهرها –
كتبت-خالصة بنت عبدالله الشيبانية –

يعيش في السلطنة ما يقارب 546 نوعا من أنواع الطيور بعضها مقيم والآخر زائر، وهي التي وجدت من البيئات الطبيعية العمانية المتنوعة بين الشواطئ الساحلية والخيران وقمم الجبال العالية والأودية الحصوية والسبخات والمناطق السهلية والصحارى الممتدة موقعا مناسبا للعيش والتكاثر، ويعتبر الساحل الشرقي للسلطنة وما ارتبط به من جزر موقعا لتوقف أنواع كثيرة من الطيور المهاجرة بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا.
وتستوطن في جزر الديمانيات والأخوار بمحافظة ظفار ما يقارب 76 نوعا من الطيور في محمية جزر الديمانيات بحسب دراسة قام بها McGrady ويشكل هذا العدد حوالي 10% من أعدادها في العالم، كما أن هناك أنواعا من الطيور المهددة التي تزور السلطنة على فترات منتظمة من ضمنها البط المدني والعقاب الأسفح الكبير وملك العقاب والعويس والزقزاق الاجتماعي والكروان ذو المنقار المستقيم والنورس أبيض العين والحسون ذو الجناح الذهب.
ويشكل سوء استخدام الأراضي حول الخيران الساحلية الصغيرة في المناطق المأهولة بالسكان وإدخال أنواع غريبة إلى البيئة تهديدا لبعض أنواع الطيور البرية في السلطنة والمتمثل في تدمير الموائل الطبيعية للطيور.

طائر الحبارى

ويوجد في محافظة الوسطى نوعان من أنواع طائر الحبارى متوسطة الحجم تقوم بنشاطاتها في ساعات النهار حيث تكثر في الأراضي المعشبة على أطراف البادية، وهي ذات ساق طويلة قوية وتتميز قدماها بوجود 3 أصابع أمامية قصيرة، وهي طيور خجلة يساعدها تلوينها على الاختفاء وهي على الأرض واقفة أو تمشي أو تجري وتبقى في منطقة واحدة، كما تقوم برحلات موسمية، وتتجمع أسرابا خلال فصل الشتاء وتقتات بجميع أنواع القوت.

الهدهد
كما تمر في السلطنة أنواع قليلة من طائر الهدهد الذي يتراوح طوله بين 26 و30 سم ابتداء من شهر فبراير، إلا أنه يمكن العثور عليه في جميع فصول السلطنة، ويتكاثر في منطقة الباطنة، وهو طائر يتناسل في أوروبا وآسيا وإفريقيا والهند والشرق الأوسط، ويقيم في منطقة واحدة أو يهاجر في رحلات موسمية، كما أنه يتواجد بين الأماكن البرية القريبة من المزارع، ويطير بهدوء طيرانا متموجا ويقتات على الحشرات، ويبيت في الأشجار، ويبني عشه ابتداء من شهر مارس في ثغرة بإحدى الأشجار أو المباني أو بين الصخور، ويضع ما بين 4-6 بيضات زرقاوات زيتونية.

العقاب الإمبراطوري
وينتمي العقاب الإمبراطوري إلى فصيلة العقبان، ويتكاثر في جنوب شرق أوروبا وآسيا الوسطى وإيران والهند والشرق الأوسط، ويزور السلطنة بين الربيع والخريف، وهو طائر كبير يتميز بلونه الأسمر الشاحب، ويتواجد بين الأشجار حيث يفترس الحيوانات الصغيرة، ويتواجد بالقرب من مجمعات القمامة والجيف.
وتزور السلطنة أعداد قليلة من العقاب المرقط بين الربيع والخريف، وهو الذي يتميز بلونه الداكن صغير الرأس عريض الجناح مربع الذيل، مما يجعله شبيها بالنسور عند الطيران، كما يتميز أيضا بمنقاره المستدير الشكل أو المربع، ويعثر عليه بين الأشجار القريبة من المياه وكثيرا ما يقتات بالجيف ويفترس الحيوانات الصغيرة.
ويعتبر النسر المصري أصغر أنواع النسور العمانية حجما، ويتواجد في السلطنة طوال العام، ويقيم في كثير من مناطقها كما أن أعدادا منه تزور السلطنة خلال فصل الشتاء، وتكثر أنواعه في ولاية صلالة، حيث يبقى هناك حتى منتصف الربيع، ويعيش النسر المصري بين الجبال وأطراف البادية بالقرب من المساكن منفردا، ويضع النسر المصري بيضة أو بيضتين كبيرتين لونهما أحمر بني مرقط في فترة احتضان تصل إلى 42 يوما.
يتناسل الشقراق الهندي في البلدان المطلة على الخليج العربي والهند وشرق آسيا وشمال السلطنة، حيث تتواجد أعداد كبيرة منه بالقرب من السواحل حتى مدينة صور، وهو طائر ثقيل وغامق اللون يصطاد الحشرات والزواحف والأسماك برا وبحرا في ساعات الليل.

الحجل الرمادي الرأس
ويقيم في جبال محافظة مسندم طائر الحجل الرمادي الرأس الذي يتميز باتساع مداه ولون قمة رأسه الرمادية وعرض الخطوط على جانبيه، ويبلغ طوله 38 سم، ويتواجد بين التلال والمرتفعات ذات الأعشاب والشجيرات ويتردد أسرابا على المزارع حيث يقتات بالأعشاب والحبوب والرخويات والحيوانات الصغيرة، ويستقي عند المياه يوميا، ويشار إلى مهارته في التسلق كما أن أسرابه تطير عند الفزع نازلة إلى سفح الجبل ويضع بيضه الذي يصل عدده لأكثر من 8 بيضات في ظل الصخور أو الشجيرات.
ومن الطيور الصحراوية في السلطنة طائر القطاة المرقط الذي يتكاثر بين إفريقيا والشرق الأوسط وشمال الهند، ويتواجد بالقرب من السواحل، ويفضل صحراء البادية.
وتوجد في السلطنة 6 أنواع متناسلة من أصل 9 من طيور البوم، حيث يتواجد في العالم 131 نوعا من أنواع البوم الجارح المستدير الجناح، ويساعد سمع البومة وبصرها الممتازان على صيد القوارض الصغيرة والحشرات والخفافيش في ساعات الليل.
وتعيش في عمان 15 نوعا من طيور الزقزاق من أصل 63 نوعا منها ما يعيش في أنحاء العالم، وتتكاثر منها 3 أنواع فقط في السلطنة يعثر عليها عادة بالقرب من المياه ومنقارها قصير وتقتات من الأراضي البرية.

طيور الخرشنة الرشيقة

تتناسل في عمان 6 أنواع من أصل 17 نوعا تعيش على أرض السلطنة ويوجد منها 36 نوعا في العالم، ويقتات الخرشنة على الأسماك من سطح الماء، ومن أنواعها التي تعيش في السلطنة « خرشنة بحر قزوين» وهي أكبر الأنواع الموجودة في السلطنة، ومن أنواعها أيضا الخرشنة ذات العرف والخرشنة المشبهة بالنورس، والخرشنة الباهتة والخرشنة البيضاء.
طائر النحام
كما تمر في السلطنة خلال النصف الثاني من العام أعداد متفاوتة من طيور النحام الكبير، وتبقى بعضها غير متناسلة طوال السنة، ويتميز باللون الأبيض الذي يعم جسمه، ويتجمع النحام الكبير في أسراب كبيرة على الخلجان والأوحال الساحلية، ويتغذى على الكائنات الدقيقة واللافقاريات في المياه.

جريدة عمان

مجانى
عرض