الرياضية

فضيحة المنشطات تطال ألف رياضي روسي

09 ديسمبر 2016
09 ديسمبر 2016

(أ ف ب) - كشف المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين الجمعة عن دور مباشر لوزارة الرياضة الروسية في عمليات تنشط ممنهجة بين العامين 2011 و2015، وان الفضيحة قد تطال أكثر من ألف رياضي.

وأعلن ماكلارين خلال كشفه تقريره الكامل اليوم، عن استخدام الملح والقهوة للتلاعب بعينات فحوص المنشطات خلال دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي الروسية عام 2014.

وكان الجزء الأول من التقرير في يوليو، كشف عن حصول عمليات تنشط ممنهج على نطاق واسع برعاية الدولة الروسية، وأدى إلى حرمان اكثر من مائة من رياضييها، المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت هذه السنة في ريو دي جانيرو. وقال ماكلارين خلال مؤتمر صحفي في لندن «وضعت مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية بمشاركة وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، كالوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (...)، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، إضافة إلى جهاز الأمن الفيدرالي، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات». وأوضح ان «هذا التلاعب الممنهج والمركزي بفحوص المنشطات، تطور وتم تحسينه تباعا بحسب استخدامه، في الألعاب الأولمبية (الصيفية) في لندن 2012، في دورة الألعاب الجامعية اونيفرسياد في 2013، بطولة العالم لألعاب القوى 2013 في موسكو، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي (روسيا) في 2014». وأشار المحقق الكندي إلى أن «تطور البنية الأساسية (لنظام التلاعب) كان يهدف إلى ملاقاة التغييرات في أنظمة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) وتدخلاتها المفاجئة»، علما ان هذه الوكالة هي التي طلبت من ماكلارين اجراء التحقيق. واكد ماكلارين حصول تبديل لعينات فحوص المنشطات في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي، وانه تم استخدام القهوة والملح للتلاعب بهذه العينات قبل فحصها من قبل خبراء دوليين.