إشراقات

كلمات وخطب جلالة السلطان المعظم في الإعلام العُماني

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

«إن لدينا الآن محطة إذاعية وهي التي أتحدث إليكم منها هذه الليلة وقد أمرنا الحكومة أن تجري مسحا لاحتياجات البلاد لإذاعات الراديو والتلفزيون، لا لمواجهة الاحتياجات الترفيهية المشروعة فحسب، بل لما هو أهم ألا وهو أن نجلب لشعبنا فوائد التعليم العام».

«من خطاب جلالته -حفظه الله ورعاه- عبر إذاعة السلطنة إلى الشعب 9 /‏ 8 /‏1970م».

«** قبل أن نخرج من الداخل ونستعرض منجزاتنا خارج الحدود لا بد أن نمر بالمديرية العامة للإعلام والسياحة لأننا نقدر أهمية الإعلام والدور الذي يلعبه في حياة الأمم وندرك أن أجهزة الإعلام هي المرآة التي تعكس ما يدور في البلاد، وهذه المرآة يجب أن تكون صافية نقية صادقة مع نفسها، ومع الآخرين ونكتفي بالقول: إن ما بذلته هذه المديرية كان غاية ما يمكن أن تصل إليه. ونستطيع أن نقول: إن الإذاعة العمانية في كل من مسقط وصلالة استطاعت رغما عن صغر دائرة البث ان تؤدي واجبها قدر الإمكان. وسوف تتحسن شؤوننا الإعلامية. وتسير حثيثة إلى الأمام بمعونة الله».

«العيد الوطني الثاني»

** «وعلى مستوى الإعلام: الذي يعتبر المرآة الحقيقية، ويعكس كل هذه الأنشطة، ويعرف بالنهضة الشاملة، التي تشهدها بلادنا في عصرها الحديث في هذا المجال أنشأت الدولة الكثير من المشروعات وقطعت على طريق التطور الإعلامي شوطًا لا يستهان به.. فعلى قمة الجبل قامت مدينة الإعلام التي اشتملت على محطة الإذاعة الجديدة الموسعة بعد تقويتها، لينطلق صوت عُمان إلى أوسع نطاق. ويدخل حياة الأسرة العمانية التلفزيون الملون الذي افتتحناه في المدينة الإعلامية المتكاملة المرافق والمشروعات، نموذجا مشرفا يعكس مدى اهتمامنا بالكلمة الشريفة والرأي الحر، والخبر الصادق»....

«العيد الوطني الرابع»

** «إن من دواعي سروري أن أتحدث إليكم عبر شاشة التلفزيون العماني الملون في هذه المناسبة العزيزة علينا جميعا، فنحن الآن نحتفل بالذكرى الخامسة للعيد الوطني، ومعنى هذا أننا نقف وقفة على الطريق نتبين فيها ما تم من إنجازات استطعنا بعون الله أن نحققها لبلادنا وشعبنا»..

** «...ويسعدني أن أقول أن التلفزيون العماني اليوم بدأ إرساله أيضًا في المنطقة الجنوبية ليغطي مساحة جديدة من هذا الوطن الحبيب، ويساهم إلى جانب تلفزيون العاصمة في إسعاد وتثقيف المواطن، ونقل الصور الحقيقة لحياته الجديدة وآماله المرتقبة..»

«من خطاب جلالته -حفظه الله ورعاه- إلى الشعب عبر تلفزيون السلطنة 26 /‏11/‏ 1975م»

** «إننا على طريق التقدم سائرون وخطتنا المقبلة هادفة طموحة وأجهزتكم الإعلامية المختلفة، وقد نمت وترعرعت كفيلة بأن تنقل إليكم أينما كنتم قصة شعب آمن بوطنه واتخذ مساره بوعي وتفهم ولم يرض عن حياة غير حياة العزة والكرامة بديلاً..»

**«إنكم تتابعون يومًا بيوم كافة أنشطة الوزارات من خلال أجهزتنا الإعلامية التي تلقي الضوء على كافة ظواهر العمل والنشاط في سبيل بناء المجتمع المتطور، وتحقيق المزيد من آمال الرخاء والرفاهية لأبنائه..»

«العيد الوطني السابع»

** «كما نشيد بالأجهزة الأخرى في الدولة على مساهمتها الفعالة في مسيرة البناء، ونعبر في هذا المجال عن ارتياحنا لما يقوم به الإعلام العُماني من إبراز للمواقف التي تتخذها البلاد تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وننوه على وجه الخصوص بالأسلوب الذي يتبعه في تناوله للأحداث بكل الصدق والموضوعية دون مبالغة أو تهويل..»

«وفي الوقت الذي تتزايد أهمية دور الإعلام في الحياة المعاصرة للمجتمعات والشعوب فإنه لمن الضروري العمل على تطوير الإعلام العماني ليؤدي رسالته في تنمية قدرات المواطن وتوعيته بدوره الأساسي في بناء وطنه، وليساهم كذلك في توطيد علاقات الصداقة والتعاون مع الأسرة الدولية..»

«العيد الوطني العشرين»