862361
862361
العرب والعالم

البرلمان الكوري الجنوبي يصوت على محاكمة الرئيسة بارك.. اليوم

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

بتهمة التقصير واستغلال السلطة -

سول - (أ ف ب) - (د ب أ): من المقرر أن يصوت البرلمان الكوري الجنوبي على محاكمة الرئيسة، بارك جوين-هي، المتورطة حاليا في فضيحة فساد، بتهمة التقصير، وذلك قبل عام من الانتخابات الرئاسية المقررة.

ووافقت أحزاب المعارضة الثلاثة على اقتراح صدر الأسبوع الماضي، وتم عرضه رسميا على الجمعية الوطنية أمس.

وقالت متحدثة باسم الحزب الديمقراطي المعارض في كوريا الجنوبية، إن التصويت يجب أن يتم خلال 72 ساعة من تقديم الاقتراح، وهو من المقرر أن يتم اليوم. وقالت: «نأمل في أن يتم قبول الاقتراح، رغم أننا لسنا متأكدين بنسبة 100%».

وتواجه باك فضيحة تتعلق باستغلال نفوذها وتشمل صديقتها المقربة، تشوي سون سيل، التي تم توجيه الاتهام لها بتهم تشمل سوء استخدام السلطة ومحاولة الاحتيال.

ويتعين تصويت 200 نائب في البرلمان المؤلف من 300 مقعد، مما يعني أن 28 نائبا من حزب باك عليهم أن يقفوا إلى جانب المعارضة لكي يتم إزاحتها عن سدة الحكم .

وفي حال قبول الاقتراح، فسيكون أمام المحكمة الدستورية 180 يوما لإصدار حكمها، وهو ما يعني أن الأزمة السياسية التي تشهدها كوريا الجنوبية منذ أسابيع سوف تستمر لشهور.

وكانت باك قالت الثلاثاء الماضي، إنه إذا صوت البرلمان لصالح اتهامها بالتقصير، فإنها سوف تنتظر تصديق المحكمة على هذا التصويت قبل أن تستقيل.

وخلال هذه الفترة سيتم تعليق مهامها على ان توكل الى رئيس الوزراء. ولن تكون لديها أي صلاحيات من الرئاسة الا اللقب.

وأدت الأزمة إلى انخفاض شعبية بارك إلى أقل من 10%، ما أدى إلى نزول عشرات الآلاف من الكوريين الجنوبيين إلى الشوارع في احتجاجات أسبوعية للمطالبة باستقالتها.