862380
862380
المنوعات

اليوم .. جوائز مهرجان الدن العربي تتوج الفائزين

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

5 آلاف ريال عماني كجائزة كبرى لمسرح الطفل -

فرقة الدن للثقافة والفن تحتفل اليوم بكلية الخليج بمدينة مسقط بتتويج أبطال العروض الفائزة، وقد أعلنت لجنة المهرجان عن تخصيص الجائزة الكبرى لمسرح الطفل بمبلغ قدره 5000 ريال عماني بدعم من صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن و2000 ريال عماني لمسرح الكبار علاوة على مبلغ قدره 500 ريال عماني قيمة جائزة مسرح الشارع. وذلك بالإضافة لعدد من الجوائز منها: أفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور أول، وأفضل ممثل دور ثان، وأفضل ممثلة دور ثان، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل إخراج، وأفضل نص، وأفضل عرض متكامل، كما استحدثت اللجنة جائزتين في مسرح الطفل هما: جائزة أفضل ممثل طفل وطفلة.

«الرخ»

عرضت فرقة المسرح التفاعلي من المملكة الأردنية الهاشمية مسرحية « الرخ» من تأليف الكاتب العراقي محمد صبري وإخراج د.مخلد الزيودي، حيث قدم العرض حكاية الواقع العربي المرتهن بالتأثيرات الخارجية حيث تمثلت القصة في زائر أو زبون يصل إلى بيت يقوم أصحابه على طبيعة مهنية فهم يقومون بعمل الخياطة وإعداد التصاميم وبيع الملابس، فيطلب الزبون من هذه الأسرة المهنية تفصيل ملابس بتصميم معين ثم تلبسها هي. تبدأ العائلة بالتأثر بالتفاصيل التي التي يريدها هذا الزبون الأجنبي حتى صارت تتناحر في داخلها إلى الحد الذي جعلها تبدأ في أكل بعضها البعض متأثرة بمقولة أشاعها الزبون، حيث أشاع أن ثمة طائرا أسطوريا بعين واحدة يظهر فجأة ليلتهم الناس في الشوارع مخلفا الذعر والخوف مما يدفع الناس لالتزام بيوتهم فينقطع الجار عن جارة حتى أنه داخل البيت الواحد نرى الأب وقد صار يشك في ابنه والزوج في زوجته والأم في أبنائها .. وتتسارع الأحداث حتى يذعن الجميع لشرط هذا الزبون غير أن ثمة شابا، وهو الابن يحاول ان يبعث الأمل من جديد في محاولته للتمرد على طلبات هذا الزبون..

تم عرض هذه المسرحية في مهرجان الأردن المسرحي، وكان من أكثر العروض تميزا ولاقت استحسان الجمهور الأردني والتونسي لأنها شاركت في أيام قرطاج المسرحي 2016م.

والجدير بالذكر أن المسرحية ضمت 4 ممثلين هم أحمد العمري وحسن خمايسة، وكذلك الشابة دلال فياض ومحمد الإدريسي. ساعد في إخراج العرض حمزة محادين وفي الإضاءة حسين فرغل، وشارك نصر الزعبي في إعداد النص وتأليف الموسيقى بالإضافة إلى الدعم الدراماتورجي.

«الوشاح السحري»

عرض الوشاح السحري تأليف وإخراج نصار النصار قصة ولد لا يحب القراءة والكتابة ويعشق الألعاب الإلكترونية التي تشغله عن القراءة فيقوم والده بإقحامه في إحدى المسرحيات التي تضم عدة شخصيات قديمة كالسندباد، وعلاء الدين،الفارس الملثم فيجد الولد نفسة في ورطة مع هذه الشخصيات ويدخل معها في هذه القصص حتى يستغني عن جهازه الإلكتروني في سبيل إنقاذ إحدى الشخصيات وأنه سيمضي وقت فراغه في الكتابة والقراءة فتفاجئ أن الممثلين على اتفاق مع والده لكي يرجع ابنه إلى طريق العلم والكتب.

شارك في تمثيل العرض «سعد العوض، حسين العوض، ميثم الحسيني، هاني الهزاع، محمد عاشور، علي دشتي محمد اكبر، دالي، فاضل النصار، الطفل بدر العطوان ويشارك في السينوغرافيا عبد الله النصار ويترأس الوفد الكويتي عبدالله الشطي وفيصل النصار مدير الإنتاج».