المنوعات

سبيس إكس تقول إنها لن تطلق صواريخ إلى الفضاء حتى يناير

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

كيب كنافيرال (فلوريدا) «رويترز»: قالت شركة سبيس إكس أمس الأول: إنها اضطرت لتأجيل عودتها إلى إطلاق صواريخ إلى الفضاء حتى يناير في ظل استمرار تحقيق في حادث انفجار منصة إطلاق وقع في وقت سابق من العام.

كانت الشركة التي أسسها الملياردير إيلون ماسك تأمل في إطلاق صاروخها فالكون 9 في 16 ديسمبر لوضع عشرة أقمار صناعية تخص شركة إريديوم للاتصالات في الفضاء لكنها لم تحصل على الترخيص المطلوب من إدارة الطيران الاتحادية المشرفة على النقل الفضائي التجاري في الولايات المتحدة.

وقالت سبيس إكس في بيان: «نضع حاليًا اللمسات النهائية على التحقيق في حادث الأول من سبتمبر ونعكف على استكمال الخطوات النهائية الضرورية للعودة بسلام وثقة إلى الرحلات.. التي ستكون الآن في مطلع يناير».

وعلقت سبيس إكس الرحلات بعد اشتعال النيران بأحد صواريخها في الأول من سبتمبر خلال تزويده بالوقود في تجربة اعتيادية قبل إطلاقه في فلوريدا.

وقالت الشركة: إن الانفجار وقع بسبب مشكلة في نظام التزود بالوقود. ودمر الحادث قمرا صناعيا قيمته 200 مليون دولار تملكه شركة سبيس كوميونيكيشن. وفي بيان منفصل قالت شركة إريديوم: إنها لا تزال «واثقة كما كانت دائمًا في قدرة (سبيس إكس) على نقل أقمارها الصناعية بسلام إلى مدار منخفض حول الأرض». وكانت واقعة الأول من سبتمبر حادثة تشهدها سبيس إكس في 29 رحلة للصاروخ فالكون 9. ولدى الشركة قائمة أعمال بأكثر من 70 مهمة لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وزبائن تجاريين تقدر قيمتها بأكثر من 10 مليارات دولار.