861803
861803
الاقتصادية

غرفة الداخلية تنظم زيارة إلى بندر عباس

08 ديسمبر 2016
08 ديسمبر 2016

بهدف الاطلاع على المقومات الاقتصادية -

كتب – سيف بن زاهر العبري -

ينظم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية اعتبارا من اليوم الجمعة زيارة عمل لوفد رجال الأعمال إلى بندر عباس بمحافظة هرمز جان بالجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الفترة من التاسع وحتى الخامس عشر من شهر ديسمبر الحالي، وذلك بالتنسيق مع مكتب السلطنة للتعاون الاقتصادي مع جمهورية ايران الإسلامية، حيث يترأس الوفد أحمد بن سليمان الشقصي عضو مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الداخلية الذي أشار لـ«عمان الاقتصادي» إلى أن وفد رجال الأعمال بمحافظة الداخلية سوف يتعرف على مجالات التعاون مع نظرائهم من الجانب الإيراني وإيجاد الاستفادة للتبادل المشترك وتقوية الروابط التجارية بين رجال أعمال البلدين.

من جهته صرح فلاح بن أحمد الرقيشي مدير فرع الغرفة بمحافظة الداخلية أن الزيارة تأتي ضمن مبادرة «شاركنا لنرتقي» التي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة عمان والتي تتعلق بتسيير الوفد التجارية المتخصصة، حيث تأتي زيارة وفد رجال الأعمال بمحافظة الداخلية إلى بندر عباس بمحافظة هرمز جان بإيران بهدف معرفة الفرص المتاحة والاطلاع على المنطقة الحرة في بندر عباس التي تعتبر أكبر ميناء تصدير واستيراد للبضائع إلى الخليج العربي، بالإضافة إلى كونه الميناء الرئيسي لتصدير الماشية والمواد الغذائية من الصادرات الإيرانية إلى منطقة الخليج العربي، وسوف يشمل برنامج زيارة الوفد لقاء محافظ إقليم هرمز جان ورئيس المنطقة الحرة في كيش ورئيس منطقة التجارة الإيرانية في بندر عباس، كما يتضمن زيارة عدد من الشركات والمصانع. كما تـأتي زيارة الوفد التجاري العماني بمحافظة الداخلية إلى محافظة هرمز جان الإيرانية ضمن الجهود التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة عمان لتعميق مجالات التعاون وإيجاد الاستفادة من الفرص المتاحة بين الجانبين، والارتقاء بقدرات القطاع الخاص العماني في تطوير الأنشطة التجارية والاقتصادية، والاستفادة من العلاقات التجارية المتنامية بين السلطنة وإيران وخاصة في مجال التبادل التجاري، وعقد صفقات تجارية وتعاون متبادل بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص في البلدين.

الجدير بالذكر أن محافظة هرمز جان هي إحدى محافظات إيران الإحدى والثلاثين، تقع في جنوب شرق إيران على مضيق هرمز، تبلغ مساحتها 70,697 كم² ، عاصمتها بندر عباس، وهي مدينة تقع على الخليج العربي. وتبعد عن العاصمة طهران مسافة 1333 كيلومترا وأهم مدنها الاقتصادية وذات موقع استراتيجي مهم لكونها تطل على مضيق هرمز. أما أشهر مدن وبلدات محافظة هرمز جان هي هرمز وبندر عباس وبستك وبندر لنجة وبندر جارك وبندر خمير وبندر جاسك ومدينة جناح وحاجي ‌آباد ودهبارز (رودان) وقشم وكيش وكوخرد ومغوه وميناب وسوزا وسيريك والقابندية وكنك وفين ورويدر. كما تشتهر محافظة هرمز جان بوجود عدد من الجبال منها جبل بر رجرجو وجبل دسك وسلسلة الجبال الأبيض وجبل سنجول وجبل زير وجبال الناخ وجبل خآب وجبل فارغان وجبل توصيلة وجبل جنو وجبل هرمزان وجبل بشاكرد وجبل ببيان وجبل بون كوه جهار بركه وجبل لاور وجبل بر وجبل زنكارد وجبل جص وجبل شب وجبل كاه بست. أما مقاطعة بندر عباس فهي إحدى مقاطعات محافظة هرمز جان تنقسم إلى 4 بلدات كبيرة، وهي البلدة المركزية وتشمل 5 قرى كبيرة هي دهستان سیاهو ودهستان چین ودهستان ایسین ودهستان تازیان ودهستان خورو. أما مدن بندر عباس فهي بلدة فین وبلدة قلعة قاضي وبلدة تخت.