الأولى

السلطنة تجدد دعوتها لجعل الشرق الأوسـط خــالياً من الأسلحة النووية

07 ديسمبر 2016
07 ديسمبر 2016

بحث العلاقات مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية -

فيينا - العمانية: شاركت السلطنة في أعمال المؤتمر الدولي المعني بالأمن النووي، المنعقد خلال الفترة من 5 إلى 9 ديسمبر بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وقد ألقى سعادة السفير الدكتور بدر بن محمد الهنائي، المندوب الدائم للسلطنة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كلمة السلطنة أمام الاجتماع الوزاري بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وأكدت الكلمة أن السلطنة تبذل حالياً جهوداً حثيثة لوضع نظام فعّال لرصد ومراقبة حركة المواد النووية والمصادر المُشعة، عبر المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية وكذلك حركتها داخل الأراضي العمانية عند الحاجة، مشيدة بالتعاون والدعم المقدم للسلطنة من طرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك من قبل الدول الصديقة التي لديها الخبرة والكفاءة والقدرة في هذا الشأن.

وجدد دعوة السلطنة إلى جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة النووية وذلك أسوة بالمناطق الخالية من الأسلحة النووية في العالم حتى تنعم منطقتنا بالأمن والسلام والاستقرار. والتقـــــى سعادة السفير الدكـــــتور والوفد المرافق له على هامـــش المؤتمر بمعالي يوكيا أمانو، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث جرى بحث أوجه التعاون الثنائي بين السلطنة والوكالة.