860648
860648
عمان اليوم

طالبة عمانية تفوز في ندوة بجامعة الإمارات بجائزة أفضل ملصق علمي

07 ديسمبر 2016
07 ديسمبر 2016

عن بحث «أنماط مَثيَّلة الحمض النووي لجينوم نخيل التمر بعد تعرضه للملوحة» -

فازت طالبة الدكتوراه ابتسام بنت راشد الحراصية بقسم الأحياء بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس بجائزة أفضل ملصق علمي درجة أولى عن بحثها المختص بدراسة «أنماط مَثيَّلة الحمض النووي لجينوم نخيل التمر بعد تعرضه للملوحة» وذلك في الندوة الأولى في العلوم البيولوجية في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

وتأتي مشاركتها في هذه الندوة ضمن إطار مشاركة طلبة الجامعة المقيدين ببرنامج الدراسات العليا في المؤتمرات والندوات الخارجية لتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بالأبحاث العلمية، تضمنت مشاركة الطالبة تقديم ملصق علمي يتناول بعض نتائج البحث المقيدة خلاله والممول من قبل مجلس البحث العلمي تحت إشراف الدكتور محمود يعيش من كلية العلوم والمكرم الدكتور راشد اليحيائي من كلية العلوم الزراعية والبحرية.

وتناول البحث دراسة أنماط مَثيَّلة الحمض النووي لجينوم نخيل التمر بعد تعرضه للملوحة وذلك من خلال معاملة الجينوم بأكمله بيبكبريتات الصوديوم الحامضية ثم استخدام تقنية الجيل المقبل من التسلسل (Next Generation Sequencing)  لتتبع هذه الأنماط مما قد يساعد على تفسير معدلات ارتفاع/‏‏ انخفاض التعبير في بعض الجينات المسؤولة عن آلية تحمل نبات النخيل للملوحة.

وأشارت النتائج الأولية للبحث إلى أن جينوم نخيل التمر يكون في حالة نقص للمَثيَّلة بعد تعرضه للملوحة حيث كانت هذه الحالة سائدة في المناطق المسؤولة عن عملية تحفيز نسخ الحمض النووي مقارنة بالمناطق المشفِّرة للبروتين.

يذكر أن الطالبة ابتسام الحراصية قد حصلت على هذه الجائزة بعد أن تم تقييم جميع الملصقات العلمية من قبل مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال علم الجينوم والمعلوماتية الحيوية.