العرب والعالم

بكين تطلب من واشنطن منع دخول رئيسة تايوان إلى أراضيها

07 ديسمبر 2016
07 ديسمبر 2016

بكين - (أ ف ب): طلبت الصين من واشنطن منع دخول الرئيسة التايوانية الأراضي الأمريكية بعد تقارير أفادت أنها قد تحط في نيويورك لإجراء محادثات مع فريق الرئيس المنتخب دونالد ترامب الشهر المقبل في طريقها الى أمريكا الوسطى.

وتقيم تايوان علاقات دبلوماسية مع 22 دولة ويقوم قادتها بزيارات منتظمة الى مجموعة صغيرة من حلفائها في أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي،مع التوقف في الولايات المتحدة غالبا للقاء سياسيين متعاطفين.

وأفادت صحيفة ليبرتي تايمز التايوانية ان الرئيسة تساي انغ وين قد تسعى للقاء مسؤولين مهمين في فريق ترامب أثناء توقفها في نيويورك في طريقها الى نيكاراغوا وغواتيمالا والسلفادور، رغم ان مكتبها لم يؤكد الجولة لوكالة فرانس برس.

غير أن الخارجية الصينية دعت الولايات المتحدة الى منعها من الدخول.

وقالت الخارجية في فاكس الى وكالة فرانس برس أمس إن نوايا تساي «واضحة .. نأمل ان تحترم الولايات المتحدة مبدأ وحدة الصين والبيانات المشتركة الأمريكية الصينية الثلاثة وان تمنع عبورها».

كما حذرت من إعطاء واشنطن «إشارة خاطئة الى قوى - استقلال تايوان».

ويلي ذلك خرق الرئيس المنتخب تقليدا دبلوماسيا مستمرا منذ عقود عبر قبوله تلقي اتصال تهنئة من تساي ما آثار غضب بكين التي تعتبر الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي إقليما مارقا على طريق التوحيد، بالقوة ان دعت الحاجة.

وفيما أتى الرد الصيني معتدلا يشار الى استخدام بكين بالعادة الإعلام الرسمي لإعلان مواقفها السياسية.

وهاجمت صحيفة غلوبال تايمز ترامب أمس الأول لأنه «عاجز عن إطباق فمه» ودانت «استفزازاته وافتراءاته».

وكانت صحيفة واشنطن بوست أوردت نقلا عن مصادر مطلعة انه كان هناك تخطيط لهذه المكالمة الهاتفية منذ اسابيع بهدف ارسال رسالة مفادها حدوث تغيير كبير في سياسات واشنطن تجاه الصين وتايوان.

ولم يسبق لأي رئيس أمريكي فعلي أو منتخب ان تحدث الى رئيس تايواني منذ قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة المستقلة بحكم الأمر الواقع العام 1979.