861254
861254
الاقتصادية

صندوق الرفد يقدم 1708 قروض بقيمة 64 مليون ريال

07 ديسمبر 2016
07 ديسمبر 2016

حتى نهاية أكتوبر الماضي -

اجتمع مجلس إدارة صندوق الرفد أمس وتناول الاجتماع متابعة نشاط وبرامج وآليات عمل الصندوق، واستعرض مجلس الإدارة المحفظة الإقراضية حيث تم تقديم (1708) قرضا بمبالغ مالية فاقت (64) مليون ريال عماني إلى نهاية شهر أكتوبر لعام 2016م في مختلف القطاعات الاقتصادية بكافة المحافظات.

وناقش الاجتماع، الذي تم برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس الإدارة، وبحضور أعضاء المجلس، النتائج الأولية لخطة المتابعة (80/‏‏20) التي نفذها الصندوق لمتابعة المشروعات الممولة من الصندوق بهدف دعم أصحاب المشروعات وضمان استمرارية وتطوير مشروعاتهم، حيث تم تشكيل (فريق العمليات المركزي) لمتابعة أعمال الفرق الفرعية بالمحافظات والتي تتولى تنفيذ الزيارات الميدانية وأفرزت النتائج الأولية لخطة المتابعة التي انطلق العمل بها خلال شهر سبتمبر2016م زيارة (588) مشروعا في جميع المحافظات، تم خلالها الوقوف على أهم التحديات والصعوبات التي تواجه المشروعات ووضع الآليات المناسبة لدعمها ومساندتها.

وفي السياق ذات تبين أن (56) مشروعا من بين المشروعات الممولة تم سداد قروضها بالكامل قبل انتهاء فترة السداد، موزعة بين مشروعات في قطاع النقل والخدمات والتجارة العامة وذلك بكافة المحافظات.

واستعرض المجلس كذلك التقرير الإحصائي الذي تم إعداده من قبل بنك التنمية العماني بشأن إجمالي المحفظة الإقراضية للصندوق والذي يفيد بأن قيمة القروض المتعلقة بإجمالي المحفظة (برنامج سند سابقا وصندوق موارد رزق وصندوق الرفد) بلغت (94.7) مليون ريال عماني لتمويل (6140) قرضا، بينما بلغت نسبة المتأخرات (4%) والتي تعتبر نسبة جيد.

كما استعرض المجلس بعض قصص النجاح من بين المستفيدين من الدعم التمويلي في مختلف القطاعات. مؤكدا على مواصلة دعم تمويل مشروعات رواد الأعمال، وخاصة بالنسبة للمشروعات ذات القيمة المضافة في القطاعات الواعدة والتي تساهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل للعمانيين.

وبحث المجلس تقرير مراكز سند للخدمات من خلال المؤشرات المسجلة عن طريق البوابة الإلكترونية للمراكز والتي بلغت قيمة خدماتها حوالي 6.7 مليون ريال عماني خلال عام 2015م لـ3.9 مليون استمارة منجزة عبر البوابة، بينما تشير الإحصائيات حتى نهاية نوفمبر الماضي إلى أن المراكز قدمت خدمات بقيمة قدرها 5.8 مليون ريال عماني لـ3.8 مليون استمارة منجزة عبر البوابة.

وفي نهاية الاجتماع وجه مجلس إدارة الصندوق كل التقدير للإدارة التنفيذية وجميع الموظفين العاملين بالصندوق في جميع الفروع على الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية، وعلى ما تحقق من إنجازات خلال عام 2016م، الأمر الذي ساعد على تأسيس بيئة إيجابية لنمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، مع التأكيد على مواصلة بذل كل الجهود وتطوير البرامج والآليات لمساعدة الشباب العماني على تأسيس أو دعم المشروعات الخاصة وتطوير المشروعات القائمة وذلك بهدف تحقيق الأهداف السامية للصندوق.