860251
860251
العرب والعالم

مقتل 8 مسلحين والقبض على 12 آخرين في سيناء

06 ديسمبر 2016
06 ديسمبر 2016

النائب العام المصري يتوجه إلى روما لبحث قضية «ريجيني» -

القاهرة - الأناضول: قال الجيش المصري أمس: إنه قتل 8 من «العناصر المسلحة»، وألقى القبض على 12 آخرين في شمال سيناء شمال شرقي البلاد.

وأوضح الجيش في بيان نشرته وزارة الدفاع المصرية على موقعها الإلكتروني أمس أنه «تمكن من القضاء على 8 من العناصر المسلحة»، ولفت الى أنه «تم القبض على 4 من المتعاونين مع هذه العناصر، وعلى 8 من المشتبه بهم تم تسليمهم إلى الأجهزة الأمنية لبحث موقفهم الأمني».

وأشار إلى أن «هذه العمليات جاءت خلال سلسلة مداهمات استهدفت الجيوب والبؤر بعدد من المناطق التي مثلت قاعدة لانطلاق العناصر في نطاق شمال سيناء»، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتنشط في محافظة سيناء عدة تنظيمات مسلحة أبرزها تنظيما «أجناد مصر» و«أنصار بيت المقدس» والأخير أعلن في نوفمبر 2014م مبايعة أمير تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي، وغير اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء». وتستهدف هذه التنظيمات مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن في المنطقة. وفي موضوع آخر غادر النائب العام المصري نبيل صادق أمس إلى روما في زيارة يلتقي خلالها نظيره الإيطالي جيوسيب بيجناتوني، وتعد الخامسة بين البلدين حول قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني الذي عثر على جثته بالقاهرة أوائل فبراير الماضي.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة للأناضول مفضلا عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول له الحديث لوسائل الإعلام: إن صادق غادر القاهرة أمس على رأس وفد قضائي متجها إلى روما في زيارة غير معلنة المدة. وحول الهدف من الزيارة أفاد مكتب النائب العام المصري في بيان اطلعت «الأناضول» على نسخة منه أن «صادق توجه إلى العاصمة الإيطالية روما على رأس وفد قضائي من النيابة العامة المصرية؛ وذلك للالتقاء بنظيره الإيطالي وقيادات النيابة العامة هناك؛ لاستعراض مستجدات التحقيقات التي تباشرها النيابة في جريمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني». وأضاف المكتب: «زيارة النائب العام إلى إيطاليا تأتي في ضوء الدعوة التي وجهت إليه وقيادات النيابة العامة المصرية مطلع شهر نوفمبر الماضي من النيابة العامة الإيطالية؛ لاستكمال المباحثات والوقوف على مستجدات قضية ريجيني، وتبادل المعلومات والمستندات في ضوء طلبات المساعدة القضائية المتبادلة».

وقبل زيارة النائب العام المصري لروما التي بدأت أمس تبادلت روما والقاهرة 4 وفود أمنية وقضائية تتعلق بتحقيقات مقتل ريجيني. وجرى أول لقاء بين الطرفين المصري والإيطالي بالقاهرة في 14 مارس الماضي، والثاني في 7 أبريل بروما، والثالث في 9 سبتمبر بروما، والرابع بالقاهرة مطلع نوفمبر الماضي.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا على خلفية مقتل ريجيني (28 عاما) الذي كان موجودا في القاهرة منذ سبتمبر 2015، وعثر عليه مقتولا على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته آثار تعذيب في فبراير الماضي.

وفي 8 أبريل الماضي أعلنت روما استدعاء سفيرها في مصر للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

ووفق السفارة الإيطالية فإن الشاب والباحث الإيطالي جوليو ريجيني (28 عاما) كان موجودا في القاهرة منذ سبتمبر 2015 لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 يناير من العام ذاته في حي الدقي (محافظة الجيزة)، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين قبل أن يعثر على جثته وبها آثار تعذيب في 3 فبراير الماضي.