عمان اليوم

جامعتا السلطان قابوس وساوثمبتون البريطانية تناقشان أطر التعاون البحثي

06 ديسمبر 2016
06 ديسمبر 2016

استعراض ترتيبات المشروع العماني للحفر -

زار وفد من جامعة ساوثمبتون بالمملكة المتحدة جامعة السلطان قابوس وكانت في استقباله الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

وناقش الاجتماع أطر أوجه التعاون بين الجامعتين، واستعرض أبرز الترتيبات للمشروع العماني للحفر.

وترأس الوفد الدكتور جوريك ماتر الأستاذ المساعد في الهندسة الجيولوجية بمركز علوم أبحاث الأرض والبحار بجامعة ساوثمبتون، الذي التقى بالدكتور صبحي نصر مدير المركز البحثي لعلوم الأرض بجامعة السلطان قابوس. وتمت مناقشة عدة أمور خلال الاجتماع منها: إمكانية التبادل الطلابي بين الجامعتين، وتدريب الطلبة في الميادين الحقلية لوصف اللب الصخري.

كما تطرق الطرفان إلى إمكانية توفير منح الماجستير والدكتوراه لطلبة الدراسات العليا في هذا المجال، إضافة إلى إمكانية تطوير التعاون البحثي بين الجامعتين مستقبلًا.

يذكر أنّ المشروع العماني للحفر هو برنامج تدريبي شامل لطلبة جامعة السلطان قابوس والجامعات البريطانية ولموظفي الوزارات بالسلطنة، وسيستعرض المشروع نماذج من صخور أفيوليت عُمَان في كل من وادي الطائيين في ولاية إبراء، وفي ولاية سمائل.

ويُعدّ أفيوليت سمائل من أكبر الصخور المحيطية في العالم، وسيقوم أكثر من (40) عالمًا مختصًا في علم الطبيعة بدراسة نماذج لهذه الصخور؛ وذلك بهدف الوصول إلى إجابات للعديد من الأسئلة والاستفسارات العلمية المتعلقة بتشكل هذه الصخور وخصائصها.