859102
859102
العرب والعالم

اليمن: الجيش الحكومي يسيطر على منفذ حدودي بصعدة

05 ديسمبر 2016
05 ديسمبر 2016

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أعلن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» أن وحداته مسنودة بالمقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، تمكّنت من استكمال تحرير منفذ علب الحدودي ومعظم منطقة مندبة التابعة لمديرية باقم في محافظة صعدة «معقل أنصار الله» شمال اليمن.

وقال قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة في تصريح نقله المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية إن عمليات التحرير مستمرّة وأن وحدات الجيش والمقاومة في تقدّم مستمر، مضيفاً أن الأيام القادمة «ستشهد مفاجآت طيبة».

من جهته أفاد القيادي في جبهة صعدة الشيخ يحي مقيت، إن وحدات الجيش والمقاومة استكملت تحرير منفذ علب والجمارك بشكل كامل.

وأضاف في تصريح لـلمركز الإعلامي للقوات المسلّحة إن الجيش تمكّن من تحرير 13 موقعاً كانت تحت سيطرة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بمنطقة مندبة التابعة لمديرية باقم بمحافظة صعدة، بعد معارك عنيفة استمرّت ساعات طويلة.

وقال مقيت إن وحدات الجيش والمقاومة نفّذت عملية نوعية مباغتة وهاجمت مواقع المسلحين وتمكّنت من تحرير 13 موقعاً كانت تتمركز فيها، مؤكداً أن الجيش مستمرّ في التقدّم حتى استكمال دحر جيوب المسلحين التي لا تزال تتمركز في ثلاثة مواقع جنوب المنطقة، مشيراً إلى أن «الجماعات المسلحة فرّت مذعورة تجرّ أذيال الهزيمة وتكبّدت خسائر في الأرواح والعتاد».

وأكد مقيت أن الجيش يواصل التقدّم حتى استكمال تحرير المنطقة وتحرير كامل محافظة صعدة ودحر المسلحين من جميع المناطق والمحافظات اليمنية.

يذكر أن مندبة هي منطقة جبلية مرتفعة مساحتها حوالي 2 كيلو متر مربع، وتطل على منطقة ومركز مديرية باقم، واستكمال تحريرها يجعل خط الإمداد الرئيسي للمسلّحين عبر الطريق الاسفلتي تحت السيطرة النارية للجيش.

من جانبها أعلنت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» مقتل ستة بحّارة يحملون الجنسية الباكستانية في غارة شنّها طيران التحالف العربي، استهدفت بصورة مباشرة قاربهم قبالة سواحل المخا بمحافظة تعز «جنوب غرب اليمن».

وأوضحت الوكالة على لسان مصدر أمني أن غارة شنّها الطيران السعودي استهدفت قارباً يستقلّه 12 شخصاً يحلمون الجنسية الباكستانية عندما كان في طريقه عرض البحر، ما أدّى إلى مقتل ستة بحّارة فيما لا يزال ستة آخرين في عداد المفقودين.

وقال المصدر «إن غارات التحالف وكذا العمليات العسكرية التي يشنّها قبالة السواحل اليمنية القريبة من باب المندب، خلّفت آثار كارثية على ملايين اليمنيين الذين يعتمدون على الاصطياد بعدما تعرّضت مئات القوارب ومصانع الثلج وأسواق الأسماك للتدمير جرّاء الغارات الكثيفة للطيران، بالإضافة إلى المخاطر التي تواجه الصيادين جرّاء انتشار الزوارق الحربية للتحالف على طول الشريط الساحلي الغربي على البحر الأحمر».

وكانت مصادر أمنية «موالية للشرعية» تحدّثت عن استهداف طائرات التحالف العربي زوارق محمّلة بالأسلحة ومهرّبة للمسلّحين قبالة سواحل المخا ومنطقة ذباب غرب محافظة تعز عند المدخل الشمالي لمضيق باب المندب.