عمان اليوم

تحديث وتشغيل 35 محطة لقياس كمية الأمطار والأودية بجنوب الشرقية

04 ديسمبر 2016
04 ديسمبر 2016

صور - سعيد بن أحمد القلهاتي -

قامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية بالتعاون مع المديرية العامة لتقييم موارد المياه بديوان عام الوزارة ممثلة بدائرة مراقبة الموارد المائية بتحديث وتشغيل (35) محطة لقياس كمية الأمطار والأودية والتي ستعمل بنظام المراقبة عن بعد.

حيث تم تحديث (24) محطة لقياس كمية الأمطار و(10) محطات لقياس تدفق المياه في الأودية وتركيب محطة واحدة مناخية تقوم بقياس التبخر وعناصر الطقس.

وأكد المهندس محمد بن سيف العامري المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية، بأن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المائية المهمة من خلال السرعة التي سيحققها في إيصال البيانات بصورة سريعة وبشكل دقيق وهو نظام يعتمد على طريقة تلقي المعلومة في حينها وعن بعد بالنسبة لمحطات قياس الهطول المطري ومحطات قياس تدفق الأودية من حيث معرفة البيانات دون الوصول لمعاينة المحطة. وأشار إلى أن دائرة شؤون موارد المياه بالمديرية تقوم بالإشراف على المشروع من خلال متابعة الشركة المنفذة في تركيب وتحديث أجهزة القياس والقيام بالصيانة الدورية لها ولقد تم تحديث وتركيب عدد (20) محطة لقياس الأمطار شملت 7 محطات في ولاية صور وتم تركيبها في كل من قرى: قاصة، الفليج، إفتاء، سناف، طيوي ، فنس ورأس الحد. و4 محطات في منطقة رأس رويس، الأشخرة ومساو بولاية جعلان بني بوعلي. كما تم تركيب 4 محطات في ولاية جعلان بني بوحسن تضمنت منطقة فلج المشايخ، قرون وجبل قهوان و5 محطات في قرى طهوة، ميعة، طوي سلطان وسبت بولاية الكامل والوافي. وقال أيضا بأن 4 محطات جاري العمل فيها وهي محطة شياع بولاية صور و3 محطات بولاية مصيرة وهي رأس حلف وكلبان وحقل. كما أضاف المهندس: تم تركيب محطة مناخية تقوم بقياس جميع الأجواء المناخية من رطوبة وسرعة الرياح وحرارة بولاية الكامل والوافي. وأوضح أنه تم تحديث وتشغيل 3 محطات لقياس تدفق المياه في الأودية وهي محطة طيوي والرفصة وقلهات بولاية صور. وكذلك 7 محطات يجري العمل بها وهي سبت وطهوة وديدو والكامل بولاية الكامل والوافي ومحطتين في كل من جعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي .

كما أشار المهندس محمد بن سيف العامري إلى أن المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية، ستعمل بدورها على مراقبة جميع أجهزة مراقبة الأمطار والأودية وتسجيل البيانات المتعلقة بها وتحليلها للاستفادة منها في تقييم وإدارة الموارد المائية.